الثلاثاء 2017/08/29

آخر تحديث: 15:59 (بيروت)

Thread Tweets يتحايل على "تويتر" لتسهيل عمل الصحافيين

الثلاثاء 2017/08/29
Thread Tweets يتحايل على "تويتر" لتسهيل عمل الصحافيين
increase حجم الخط decrease
خبر تكنولوجي سار للصحافيين، ولكن ليس جميعهم. فقد بدأ تطبيق Thread Tweets المتوافر فقط في متجر Google play ، بالانتشار بين الصحافيين كوسيلة جديدة لمتابعة الأحداث اليومية على مدار الساعة، ومعرفة مدى تفاعل المتابعين مع مواضيع معينة، بالإضافة إلى ميزات أخرى كثيرة.
يعرّف القائمون على التطبيق عنه بأنه للهواتف الذكية العاملة بنظام Android، يستخدم لقراءة، وكتابة، ومشاركة التغريدات المتعلقة ببعضها البعض، خلال نصف الوقت الذي تستغرقه عادةً في حال استخدمت تطبيق "تويتر" العادي.

والقرار بتطوير التطبيق، يعود الى ابتكار أفضل طريقة لإيصال التعليقات المرتبطة كسلسلة. ويقول مبتكر التطبيق انه "بعد التفاعل المتسلسل على الأفكار التي كانت تأتيني، انتهى بي الأمر باعداد تطبيق يسهّل على مستخدمي "تويتر" عملية الكتابة والقراءة ومشاركة تغريدات مرتبطة كسلسلة".

مهمة تسهيل عملية نشر التغريدات المتصلة، تتم من خلال كتابة التغريدات المراد نشرها أولاً جميعها، ثم نشرها في موقع "تويتر" دفعة واحدة بحسب الترتيب الذي يحدده المستخدم، ما يحافظ على تسلسل الفكرة، ويمكّن من مراجعة المحتوى وحذفه أو تعديله.

كما يسمح التطبيق بإضافة القصة أو المقال كاملاً، على أن يقوم لاحقاً بتجزئة المحتوى آلياً على عدد من التغريدات من دون الحاجة إلى كتابة كل تغريدة على حدى. ويساعد الصحافيين والمدوّنين على إيجاد معلومات يريدونها، وتغريدات متصلة، حول حدث معين أو خبر عاجل، ويقوم بعرض نتائج البحث للتغريدات المتصلة في نافذة جديدة.

ميزة أخرى للتطبيق تجعله ضرورياً للصحافيين، لأنه يتيح للمستخدم الاطلاع على مجموعة من التغريدات المتصلة لأهم الأخبار والقضايا والمواضيع المميزة من مستخدمي "تويتر" حول العالم، ويقوم بعرض التغريدات المتصلة التي اختارها المستخدم في نافذة جديدة، ما يسهل عملية قراءة تلك التغريدات.

أما عن كيفية كتابة سلسلة تغريدات متصلة عبر التطبيق، فيمكن للمستخدم أن يكتب سلسلة من التغريدات بصورة مرتبة مع إمكانية إضافة عدد من الوسائط مثل الصور والفيديو، والصور المتحركة gif، بالإضافة إلى الرموز التعبيرية. وهي مهمّة صعبة أحياناً، وتستهلك وقتاً طويلاً لترتيب الأفكار ثم كتابتها على ورقة مثلاً ثم كتابتها مرة أخرى ونشرها في "تويتر". وفي العادة لا يسمح "تويتر" بأكثر من 140 حرفاً لكل تغريدة، وعلى المستخدم أن ينتظر التغريدة الأولى لتذهب إلى الموقع، وتظهر على صفحته، حتى يتمكن من كتابة تغريدة ثانية.

أضف إلى ذلك صعوبة تعديل أو مراجعة التغريدات، التي تتعلق بسرد الأحداث، أو احتمال وجود أخطاء إملائية. لكن كل تلك الصعوبة يمكن لتطبيق Thread Tweets أن يزيلها، لتصبح عملية التغريد أسهل وأكثر ومرونة. كما يسمح التطبيق بإضافة خانة جديدة عبرAdd Tweet لكتابة تغريدات إضافية لسلسلة التغريدات المكتوبة، ونشرها دفعة واحدة عبر الضغط على زر Tweet. 

يستعمل مستخدمو "تويتر"، والصحافيون منهم على وجه الخصوص، التغريدات المتصلة "Tweet threads"، لمسائل متعددة، قد تكون لنقاش فكرة أو موضوع معين وتبيان ردود الأفعال عليه، وقد تكون لإيضاح وجهة نظر معينة. أيضاً تستخدم لسرد القصص والتقارير الإخبارية على موقع "تويتر". فيمكن للمستخدم أن يكتب سلسلة تغريدات وفق ترتيب معين حول قضية واحدة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها