الأربعاء 2017/08/16

آخر تحديث: 17:26 (بيروت)

ترامب يطلب بيانات المحتجين.. لاعتقالهم؟

الأربعاء 2017/08/16
ترامب يطلب بيانات المحتجين.. لاعتقالهم؟
تريد وزارة العدل الحصول على بيانات ملايين النشطاء الذين نظموا احتجاجات ضد الرئيس دونالد ترامب (غيتي)
increase حجم الخط decrease

دخلت شركة "دريم هوست" الأميركية المختصة بخدمات الانترنت في سجال مع الحكومة الأميركية، إثر طلب الأخيرة منها تسليم بيانات ملايين النشطاء الذين نظموا احتجاجات ضد الرئيس دونالد ترامب، يوم تنصيبه في كانون الثاني/يناير الماضي. وتحوّل السجال القائم بين الطرفين إلى قضية سوف تنظر المحكمة فيها يوم 18 آب/أغسطس الجاري، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

ووفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" فإنّ وزارة العدل الأميركية طلبت مؤخراً الحصول على عناوين البروتوكول لجميع الزائرين، الذين يصل عددهم إلى نحو 1.3 مليون شخص، والخاصة بموقع "disruptj20.org" الإلكتروني والذي ساعد في تنظيم الاحتجاجات ضد ترامب. لكن "دريم هوست" ترفض حالياً تلبية هذا الطلب، وقبلت بأن تمثل أمام المحكمة التي ستعقد جلسة استماع في هذا الشأن.

وقالت الوزارة في دعواها للمحكمة العليا لمقاطعة كولومبيا، والتي تطلب فيها إلزام "دريم هوست" بتسليم هذه البيانات إن "الموقع استخدم للإعداد والتخطيط والدعاية وتنظيم أعمال شغب عنيفة وقعت في واشطن العاصمة في 20 كانون الثاني/يناير 2017".  وأشارت الوزارة إلى أن هناك "عميلا محددا" للشركة هو "موضوع طلب الدعوى"، لكنها لم توضح السبب في حاجتها لمعلومات كثيرة جدا تتعلق بزائرين آخرين.

من جانبها، قالت "دريم هوست" تعليقاً على هذا الطلب، إنها مثل الكثير من مقدمي خدمات الانترنت الأخرى تستقبل بشكل منتظم طلبات من جهات إنفاذ القانون حول عملاء ربما يكونون محورا لتحقيقات جنائية. لكنها أضافت بأنها رفضت هذا الطلب على وجه الخصوص "لأنه غير مُحدد الهدف تماما"، خصوصاً وأن الوزارة طلبت أيضاً بيانات الاتصال ومحتويات البريد الإلكتروني والصور الخاصة "بآلاف الزائرين" للموقع.

في السياق، قالت "مؤسسة الجبهة الإلكترونية"، التي تدافع عن الحقوق المدنية وتساعد "دريم هوست" في نضالها القضائي في هذه القضية، إنه "لا يوجد تفسير واضح لطلب إصدار أمر بحث وتفتيش بهذا العمق سوى نشر مصيدة رقمية، أي إطلاق حملة اعتقال على أوسع نطاق ممكن في البلاد". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها