آخر تحديث:16:22(بيروت)
الجمعة 11/08/2017
share

روسيا تسجن صحافياً استقصائياً بتهمة "التطرّف"

المدن - ميديا | الجمعة 11/08/2017
شارك المقال :
  • 0

روسيا تسجن صحافياً استقصائياً بتهمة "التطرّف" دافع سوكولوف عما قام به مع زملائه المتهمين بالمطالبة عبر الإنترنت باستفتاء حول ممارسات الحكومة

يبدو أن الكرملين يمضي قدماً في محاولته قمع الأصوات المعارضة من ناشطين وصحافيين تارة بذريعة تهديد الأمن وأخرى باتهامهم  بالإرهاب أو التطرّف، في حين أن العديد من المنظمات الحقوقية تُجمع على أن لهذا الأمر دوافع سياسية واضحة، خصوصاً مع تراكم مؤشرات اتساع دائرة الرفض الشعبي لسياسات الكرملين في الداخل والخارج.

روسيا التي حلّت في المرتبة 148 في المؤشر السنوي لحرية الصحافة، الذي أصدرته منظمة "مراسلون بلا حدود" في نيسان/أبريل الماضي، تُواجه اليوم انتقادات حادة من المنظمة نفسها، بعدما قضت محكمة في موسكو، الخميس، بسجن صحافي بعد إدانته بتهمة تشكيل جماعة متطرفة ومحاولة قلب نظام الحكم في محاكمة أدانتها "مراسون بلا حدود" بوصفها "ذات دوافع سياسية".

وحُكم على ألكسندر سوكولوف (29 عاماً)، وهو صحافي متخصص في الصحافة الاستقصائية اعتقلته السلطات في تموز/ يوليو 2015، بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة، لكن سولوكوف نفى التهم الموجهة إليه. إلا أن الإدعاء يقول إن سوكولوف شكل "جماعة متطرفة" تطالب "بحكومة مسؤولة"، في إشارة إلى حملة في الإنترنت دشنها مع ثلاثة آخرين تطالب بأن يكون السياسيون أكثر خضوعاً للمساءلة. وعليه قالت مجموعة "ميموريال" الروسية المعنية بحقوق الإنسان، إنّ"سوكولوف وزملاءه المتهمين هم سجناء سياسيون".

ومع الأخذ في الاعتبار الوقت الذي أمضاه سوكولوف رهن الاحتجاز حتى الآن، سيكون عليه قضاء سنة ونصف السنة فقط في السجن. وقضت المحكمة بالسجن أربع سنوات على اثنين من المتهمين، أما الثالث، فحصل على حكم بالسجن مع وقف التنفيذ.

وكان سولوكوف أثناء عمله يبحث قبل اعتقاله في مزاعم اختلاس 93 بليون روبل (1.55 بليون دولار) من المال العام أثناء بناء منصة إطلاق جديدة في الشرق الأقصى. وطالب صحافيون بوتين في مؤتمرات صحافية عدة بالتدخل في قضية سوكولوف، وقال زعيم الكرملين في إحداها إنه "سينظر في الأمر".

وعقب النطق بالحكم بحقه، تحدث سوكولوف بلهجة تحدٍ مدافعاً عما قام به مع زملائه المتهمين بالمطالبة عبر الإنترنت باستفتاء حول ممارسات الحكومة. وقال سوكولوف من داخل قفص حديدي أثناء الجلسة "اعتبر البعض إجراء استفتاء ضد سلطاتنا الحالية فكرة متطرفة لكننا لم ننته بعد. سنواصل الكفاح". وارتدى سوكولوف أثناء الجلسة قميصاً يحمل عبارة "منع الاستفتاء هو التطرف".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها