الأحد 2017/07/23

آخر تحديث: 16:41 (بيروت)

تمرد نسائي في "بي بي سي"!

الأحد 2017/07/23
تمرد نسائي في "بي بي سي"!
تمرد نسائي في "بي بي سي"!
increase حجم الخط decrease

دعت بعض النجمات في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في رسالة موجهة للإدارة، إلى "التحرك الآن" من أجل معالجة الفجوة بين الجنسين في الرواتب، بعد أيام قليلة من نشر الهيئة تقريرها السنوي الذي تضمن، للمرة الأولى، تفصيلات عن أسماء موظفيها الذين يتقاضون أعلى الأجور.

وبلغ عدد الموقعات على العريضة 40 من أبرز المذيعات والصحافيات المشهورات في "بي بي سي"، ومن بينهن المذيعات كلير بولدين وفيكتوريا ديربيشاير وإيميلي ميتليس، إضافة إلى سو باركر من "بي بي سي للرياضة" والمذيعتين في راديو "بي بي سي 4" ميشيل حسين وسارة مونْتِيغيو، ومقدمة تلفزيون "بي بي سي" فيونا بروس ومقدمة برنامج "وان شو" أليكس جونز.

وكشفت "بي بي سي"، الأربعاء الماضي عن رواتب نجومها الذين يتقاضون أكثر من 150 ألف جنيه إسترليني، ضمن التقرير السنوي لتفاصيل رواتب نجومها الكبار، ولا تتعدى نسبة النساء فيه الثلث فقط، لتحث الرسالة مدير "بي بي سي" توني هول على "تصحيح" الفجوة في الرواتب بين الجنسين، قائلات إن الفجوة معروفة "منذ سنوات".

وتصدر المذيع المعروف كريس إيفانز المرتبة الأولى في لائحة أجور "بي بي سي" بحصوله على ما بين 2.2 مليون و2.25 مليون جنيه استرليني سنوياً، بينما أتت المذيعة كلوديا وينكلمان في المرتبة الأولى كأعلى النساء أجراً، بحصولها على ما بين 450 ألفاً 500 ألف جنيه أسترليني فقط، وأتت أليكس جونز من البرنامج التلفزيوني "وان شو" في المرتبة الثانية بتقاضيها ما بين 450 ألف و450 ألف جنيه أسترليني.

وغردت المقدمة جين غارفي من البرنامج الإذاعي "ساعة للنساء" في "بي بي سي 4" التي نظمت حملة التوقيع، أن "نجمات بي بي سي بدأن التمرد"، فيما قالت الموقعات على الرسالة أنهن "مستعدات للاجتماع" بمدير "بي بي سي"، من أجل ضمان أن "الأجيال المستقبلية للنساء لا يواجهن هذا النوع من التمييز".

وأضافت الرسالة أن تقرير "بي بي سي" أظهر أن "ما كنا نشك فيه منذ سنين عديدة وهو أن النساء العاملات في الهيئة يتقاضين رواتب أقل مقابل العمل نفسه، وهذه الآن حقيقة"، معتبرة أن "التفاوت في الأجور يتجاوز قائمة من يتقاضون أكثر من 150 ألف جنيه إسترليني، والتي تشمل مجالات الإنتاج، والهندسة، والإعلام الإقليمي والمحلي".

وجاء في الرسالة "مقارنة بين العديد من النساء والرجال، فإننا نحصل على تعويضات جيدة جداً ونعد أنفسنا محظوظات. لكن نحن نعيش في عصر المساواة، وبي بي سي منظمة تفخر بقيمها"، وقالت مخاطبة المدير هول: "قلتم بأنكم ستحلون تفاوت الأجور بين الجنسين بحلول العام 2020، لكن بي بي سي عرفت التفاوت في الأجور منذ سنوات، ونريد جميعاً أن نسجل موقفنا بضرورة التحرك الآن".

وكان هول قد استبق العاصفة التي أحدثها التقرير السنوي للهيئة البريطانية في ما يخص المساواة الجندرية بالقول أنه "ينبغي القيام بالمزيد من العمل"، بينما قال مدير الإذاعة والتربية في "بي بي سي" جيمس بورنيل، أن المقدمين الرجال يمكن أن يواجهوا تخفيضات في الرواتب.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها