الجمعة 2017/06/23

آخر تحديث: 15:23 (بيروت)

فتوى حوثية بإهدار دم "غاغة"

الجمعة 2017/06/23
فتوى حوثية بإهدار دم "غاغة"
increase حجم الخط decrease
أثارت فتوى أصدرها، عبد الكريم عبد الله الشرعي، أحد القضاة اليمنيين الموالين لجماعة الحوثي، بهدر دم الممثل الكوميدي الساخر اليمني محمد الأضرعي جدلاً واسعاً في اليمن بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخر مغردون من الفتوى المذكورة، فيما اعتبر ناشطون حقوقيون أن هذه الفتاوى "الكيدية" قد تُشكّل خطراً حقيقياً على حياة الأضرعي محمّلين رجل الدين مسؤولية ما قد يتعرض إليه.


وأفتى القاضي، بإهدار دم الأضرعي، بسبب "إساءته المتعمدة والمتكررة بحق آل بيت رسول الله، وتناول كل من الإمام علي، وتناول بالاسم فاطمة بنت محمد، والإمامين الحسن والحسين، على مدى شهر رمضان"، على حد قوله. ووصف القاضي الموالي لجماعة الحوثيين، في فتواه التي نشرها في صفحته الشخصية في "فايسبوك"، الخميس، الأضرعي بـ"الكافر والزنديق".

وعلى مدى شهر رمضان تعرض قناة "سهيل" اليمنية، المملوكة للقيادي في حزب "التجمع اليمني للإصلاح" ورجل الأعمال حميد الأحمر، حلقات كوميدية تحت اسم "غاغة"، بطلها الممثل السخر محمد الأضرعي، ينتقد فيها الحوثيين والشيعة بطريقة ساخرة، الأمر الذي عرّض القناة والبرنامج لانتقادات من قبل كتّاب وناشطين يمينيين، كما هاجمت وسائل إعلامية مقرّبة من الحوثيين البرنامج ومقدّمه.

من جانبها، عبّرت قناة "سهيل" عن إدانتها للفتوى التي "كفّرت" الأضرعي، معدّ ومقدم برنامج "غاغة". وقالت إن الأضرعي "لم يسىء إلى أحد وأنه كرّس فنّه في كشف ما تروّج له الجماعات الطائفية والانحرافات والمزاعم التي لا أساس لها في التاريخ الإسلامي".

والأضرعي، هو من مواليد محافظة ذمار، جنوب صنعاء، عام 1973. بدأ مشواره الفني مطلع تسعينيات القرن الماضي كمنشد ومن ثم اتجه إلى التمثيل الكوميدي والأغاني ذات الطابع السياسي والاجتماعي، وقد تعرض للسجن مرات عديدة خلال حكم علي عبدالله صالح، وذلك بسبب أعماله الفنية عن الفساد في اليمن وغلاء الأسعار.

وبرز الأضرعي بقوة خلال احتجاجات 2011 ضد نظام صالح، حيث قدم في ساحة التغيير في صنعاء عدداً من الأعمال الفنية المؤيدة للشباب المعتصمين أبرزها أغنية "ارحل". وعقب سقوط صنعاء في 21 أيلول/سبتمبر 2014 بيد الحوثيين، اضطر الأضرعي للتواري عن الأنظار، قبل أن يظهر مجدداً، في كانون الثاني/يناير 2016، بأول عمل فني ضد ميليشيات الحوثي وصالح بعنوان "جعجعة". وأتبع ذلك بعدة أغانٍ تهاجم الانقلابيين، من بينها "جرعتونا" و"الحوثي عدو الوطن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها