آخر تحديث:17:39(بيروت)
الجمعة 19/05/2017
share

السعودية تستعد لزيارة ترامب بموقع إلكتروني

المدن - ميديا | الجمعة 19/05/2017
شارك المقال :
  • 0

السعودية تستعد لزيارة ترامب بموقع إلكتروني
بالدقائق والثواني، تعد المملكة العربية السعودية الساعات القليلة المتبقية قبل وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إليها، في أول زيارة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة، ضمن جولة تشمل أيضاً إسرائيل والفاتيكان.


ويتصدر عداد زمني تنازلي، باليوم والساعة والدقيقة والثانية، واجهة موقع إلكتروني جديد، أطلقته السعودية لتغطية كافة أخبار ترامب في الرياض، وذلك بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية، حيث يعقد ترامب قمة بمشاركة 55 مسؤولاً من دول عربية وإسلامية.

وتحت شعار "العزم يجمعنا"، وهو نفس الشعار الرسمي للقمة المرتقبة كتب الموقع تمهيداً للحدث الذي تتجه إليه أنظار العالم، حيث تستضيف السعودية قادة من مختلف دول العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية للاجتماع في عطلة نهاية الأسبوع "برؤية واحدة، سوياً نحقق النجاح، لنجدّد التزامنا المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء".

وتشمل لقاءات ترامب التي سيغطي أخبارها الموقع بالتفصيل، قمة بينه وبين المسؤولين السعوديين وقمة مع قادة مجلس التعاون الخليجي وقمة مع زعماء الدول العربية والإسلامية، ويقول الموقع أنه هذه القمم سوف تعزز العلاقات التاريخية من خلال الجهود المشتركة من التسامح والتعاون، والأسس التي وضعت لإنطلاقة جديدة واعدة بمستقبل مشرق للجميع" مع الإشارة إلى أنه "في الوقت الذي نجمع العالم لمحاربة التطرف والإرهاب نعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي على تحسين المستوى المعيشي لأبناء أمتنا وتقوية اقتصاداتنا المشتركة".

وتحت عنوان "رسالة من المملكة" جاء في الموقع فيما بدا أنه خطاب موجه لترامب شخصياً: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم في المملكة العربية السعودية في هذه اللحظة التاريخية، ونحن فخورون جداً بفرصة استضافة هذا التجمع غير المسبوق من أصحاب الجلالة والسمو والفخامة العرب والمسلمين، وفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، نستعرض معكم فرص النمو المتسارعة في المملكة العربية السعودية وإمكاناتها كقوة للخير في المنطقة والعالم، ونحن نتطلع إلى تفعيل أطر الحوار بين المملكة العربية السعودية وشركائها في دول العالم بما يعزز بناء علاقات جديدة تقوم على رؤية مشتركة لمستقبل أكثر إشراقاً".

ويكرر الموقع شعارات مثل "التسامح والشراكة يوحداننا" و"رؤية مشتركة للمستقبل طريقنا للنجاح" و"القمة العربية الإسلامية الأمريكية - قمة تاريخية لغد مشرق". وذكر الموقع أن الحوارات التي ستشهدها الزيارة على مدى 48 ساعة ستؤدي إلى "تغيير قواعد اللعبة".

واتسمت علاقة السعودية مع الإدارة الأميركية السابقة بالفتور، لا سيما بعد إبرام الاتفاق النووي بين إيران، خصم السعودية الإقليمي الأول، وسبع دول كبرى بينها الولايات المتحدة. ومنذ وصول ترامب إلى الرئاسة، تم تبادل اتصالات وتكررت مؤشرات التقارب بين الجانبين، حيث ينتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني، ويهاجم نشاطات طهران التي تزعزع استقرار الشرق الأوسط، باستمرار.

وإلى جانب المعلومات عن القمم الثلاث، يضم الموقع أيضاً معلومات عن السعودية من النواحي التاريخية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والسياسية، والجغرافية مصحوبة بصور فوتوغرافية ومقاطع فيديو، إلى جانب معلومات عن عدد من الفعاليات مثل: ملتقى "مغردون"، وافتتاح "المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف"، ومعرض المملكة الموازي، والمنتدى السعودي الأمريكي للرؤساء التنفيذيين.

ويضم الموقع كذلك عدداً من الخدمات الإلكترونية المقدمة للإعلاميين من بيانات ومعلومات صحافية نصية تحدث على مدار الساعة بعد انطلاق القمة، وإنفوغرافيك، إضافة إلى خدمة التسجيل عبر الموقع الذي يتوافق مع الأجهزة الكفية واللوحية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها