الثلاثاء 2017/03/28

آخر تحديث: 18:51 (بيروت)

روسيا تعتقل 11 صحافياً خلال تغطيتهم المظاهرات ضد الفساد

الثلاثاء 2017/03/28
روسيا تعتقل 11 صحافياً خلال تغطيتهم المظاهرات ضد الفساد
اعتقلت الشرطة أكثر من 1400 شخص في مختلف أنحاء البلاد
increase حجم الخط decrease

اعتقلت السلطات الروسية 11 صحافياً كانوا يغطون التظاهرات الحاشدة التي شهدتها العاصمة موسكو و99 مدينة آخرى ضد الفساد، الأحد، من بين أكثر من 1400 شخص آخرين تم اعتقالهم في مختلف أنحاء البلاد.

وأدانت "اللجنة الدولية لحماية الصحافيين" في بيان، مساء الاثنين الاعتقالات التعسفية، داعية روسيا لوقف قمع الصحافيين وعرقلة عملهم خلال تغطيتهم التظاهرات وغيرها من الأحداث. فيما أفادت تقارير صحافية روسية وتقارير لمؤسسة "غلاسنوست للدفاع" وهي مجموعة للدفاع عن حرية الصحافة، أن الشرطة المحلية وقوات مكافحة لشغب منعت الصحافيين من التغطية في مدن موسكو وسان بطرسبرغ وساراتوف وماخاتشكالا".

وذكرت اللجنة في بيانها أن جميع الصحافيين اعتقلوا بتهمة واحدة هي المشاركة في تظيم مسيرة غير مرخصة، ومازال من غير الواضح إن كانت السلطات ستقوم بمحاكمتهم أم ستطلق سراحهم.

في السياق، قالت منسقة برامج اللجنة في أوروبا وآسيا الوسطى نينا أوغنيانوفا: "ندعو السلطات الروسية إلى التوقف عن احتجاز الصحفيين كوسيلة لمنعهم من تغطية المظاهرات"، مضيفة أن عرقلة الصحافيين الذين يحاولون تغطية الاحتجاجات هو نوع من الرقابة الفجة وانتهاك واضح لحق الروس في الحصول على معلومات ذات اهمية كبيرة على الصعيدين الوطني والعالمي.

وحسب بيان اللجنة فإن قائمة المعتقلين في موسكو تضم أسماء صحافية بارزة مثل مراسل الإذاعة  المحلية "إيكو موسكفي" أليكساندر بليوشتشيف، والصحافي المستقل دنيز ستايازكين ومراسل صحيفة "RBK" اليومية تيموفي دزيادكو، ومراسل صحيفة "غارديان" البريطانية أليك لون. بينما اعتقلت الشرطة في سان بطرسبرغ مراسلة صحيفة "فيدوموستي" نادزيدا زياتسيفا، وآرتيوم أليكساندروف من صحيفة "ديلوفوي بيترسبرغ" وسيرغي ساتانوفسكي الذي يعمل في صحيفة "نوفويا غازيتا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها