الجمعة 2017/03/24

آخر تحديث: 16:50 (بيروت)

مقتل الصحافية الكردية نوجيان آرهان

الجمعة 2017/03/24
مقتل الصحافية الكردية نوجيان آرهان
increase حجم الخط decrease

فارقت الصحافية الكردية نوجيان آرهان الحياة، الخميس، متأثرة بجروح بالغة أصيبت بها في الاشتباكات الأخيرة بين "وحدات حماية سنجار" التابعة لحزب "العمال الكردستاني"، وبين قوات "بيشمركة روج" التابعة لـ"لمجلس الوطني الكردي"، على الحدود السورية-العراقية، مقابل منطقة الهول من ريف الحسكة الجنوبي، مطلع الشهر الجاري.

وأصيبت آرهان بجروح بليغة أثناء تغطيتها للأحداث بعد إصابتها برصاصة في رأسها، حيث تم إسعافها في أحد المشافي في مدينة الحسكة، لكن جميع المحاولات لإنقاذها باءت بالفشل، علماً ان اسمها الحقيقي توبا أكيماز وهي تحمل الجنسية التركية وابنة مدينة أورفا التركية، وواحدة من أعضاء "الإعلام الحر" منذ العام 2005 بعدما تركت تركيا إثر الضغوط التي كانت تمارس عليها، حسبما نقلت وسائل إعلام كردية محلية.

وتعتزم وكالة "روج نيوز" التي كانت آرهان مراسلة لها، ومركز "ميترو" للدفاع عن حرية الصحافة، عقد مؤتمر صحافي أمام مكتب برلمان إقليم كردستان في السليمانية بالعراق، السبت، بهدف إدانة الحادثة. في وقت أصدر فيه "ميترو" بياناً منفصلاً للتنديد بمقتل آرهان التي كانت تغطي الاشتباكات فقط، مطالباً بوقف الاقتتال وحماية الصحافيين، لافتاً أن الاشتباكات نفسها أدت إلى إصابة مراسلي فضائية "جرا تي في" الكردية، هادي هالتي وعزت عصمت.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها