آخر تحديث:18:22(بيروت)
الأربعاء 22/03/2017
share

حملة لتمويل دليل المجتمع المدني اللبناني: أفكار ومشاريع.. ووظائف

المدن - ميديا | الأربعاء 22/03/2017
شارك المقال :
  • 0

حملة لتمويل دليل المجتمع المدني اللبناني: أفكار ومشاريع.. ووظائف
أطلق مركز "دعم لبنان" (Lebanon Spport) المعني بدعم المجتمع المدني في لبنان، حملة تمويل جماعي على موقع "زومال"، لدعم برنامج المركز الأساسي "دليل مدني"، وهو بوابة إلكترونية للجهات الفاعلة في المجتمع المدني.


وحسب بيان رسمي، يستهدف المركز جمع 40 ألف دولار من التبرعات، من أجل المساهمة في إعادة تصميم الموقع الإلكتروني وتطوير خدماته الحالية وإضافة خدمات أخرى جديدة إليه يعمل "دليل مدني" عليها لتكون جاهزة في الفترة المقبلة، إضافة إلى تغطية كلفة نقل البيانات إلى منصة جديدة لضمان عدم حدوث ثغرات تقنية تؤدي إلى توقف الموقع عن العمل كما هو عليه الوضع حالياً.

ويمكن للأفراد المساهمة بدعم المبادرة عبر التبرع بمبالغ صغيرة لا تتجاوز 5 دولارات وصولاً إلى التبرع بـ500 دولار، وإن تمكن المركز من جمع المبلغ المحدد كاملاً سيكون بإمكانه تغطية كلفة مزايا إضافية والحفاظ على عمل المنصة لمدة عام كامل إضافة بما في ذلك تغطية كلفة موظف واحد متفرغ للمنصة بدوام جزئي.


وانطلقت مبادرة "دلیل مدني" في أعقاب حرب تموز/یولیو العام 2006، كمحاولة لتوفیر مساحة للتعاون بین مختلف المبادرات المدنیة والمدنیة آنذاك، وھي بوابة علی الإنترنت للفاعلین في المجتمع المدني في لبنان ومساحة للتواصل بينهم، ويضم حالياً أكثر من 1300 جهة من المنظمات المدنية الوطنية والدولية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات المانحة وشركات القطاع الخاص التي تعمل من أجل الصالح العام، وهو الموقع الأكثر تحديثاً بانتظام حول نشاطات المجتمع المدني في لبنان، ويتابعه أكثر من مليون متصفح شهرياً.

وعبر الدليل يمكن للمنظمات المدنية تبادل الأفكار ونشر المشاريع والموارد والدعوة إلى اقتراحات وفعاليات ونشر بيانات صحافية وحتى الإعلان عن وظائف شاغرة، وفي الوقت نفسه يشكل الدليل بوابة للمستخدمين الأفراد كي يبقوا على اطلاع مع كل جديد يقوم به المجمع المدني بما في ذلك البحث عن وظائف أو التطوع والمشاركة في الأنشطة المتعددة.

يذكر أن "دعم لبنان" هو مركز مستقل، غير هادف للربح للمعلومات والبحوث من أجل المجتمع المدني في لبنان تأسس العام 2006 وتم تسجيله كمنظمة وطنية غير حكومية العام 2008، بهدف "أن يكون مساحة للتفكير والمناقشة التي تربط بين الباحثين والخبراء والممارسين للمنظمات غير الحكومية والناشطين والجمهور الأوسع من أجل تطوير المعرفة الموجهة نحو العمل حول قضايا المجتمع المدني والعمل العام".

ويسعى المركز إلى ثلاثة أهداف أساسية هي تعزيز شبكة الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في لبنان، ونشر المعلومات والبحوث من أجل مجتمع مدني أكثر كفاءة وفعالية وإنتاج المنتجات البحثية والمعرفية كالتقارير وخلق مساحات لمناقشة قضايا المجتمع المدني.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها