الإثنين 2017/02/06

آخر تحديث: 18:44 (بيروت)

ترامب لم يسلَم من ليدي غاغا وإيمينيم

الإثنين 2017/02/06
ترامب لم يسلَم من ليدي غاغا وإيمينيم
ليدي غاغا في حفل السوبر بول (غيتي)
increase حجم الخط decrease
استغلت نجمة البوب الأميركية ليدي غاغا ظهورها الاستثنائي في أكبر حدث تلفزيوني في البلاد، خلال إحيائها حفل "السوبر بول" السنوي، الأحد، موجهة بذكاء مجموعة من الرسائل السياسية غير المباشرة ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب.


وظهرت غاغا بشكل مبهر مع عدد كبير من الطائرات من دون طيار، بشعر أشقر يشبه شعر ترامب المثير للجدل. ولم يكن أداؤها القصير لمقطع من أغنيتها الشهيرة "Born This Way" التي تتحدث عن المساواة العرقية والجنسية والجندرية، هو الانتقاد المبطن الوحيد لعنصرية ترامب، بل إن غاغا افتتحت أداءها بمقاطع من أغنيتين مثيرتين للجدل، الأولى هي "America the Beautiful" (أميركا الجميلة) والثانية هي "This Land is Our Land" (هذه الأرض أرضنا) وهي الأغنية الكلاسيكية الأميركية للمغني الراحب وودي غاثري، والتي باتت نشيداً وطنياً بديلاً يردده مناهضو ترامب، علماً أن كلماتها الأصلية تقول "هذه الأرض أرضك".


الأداء الكبير لغاغا فنياً وسياسياً لقي صدى واسعاً عبر السوشيال ميديا، ومن شخصيات بارزة، منها غريمة ترامب في الانتخابات الأميركية الأخيرة، هيلاري كلينتون، التي أشادت برسالة غاغا إلى ملايين الأميركيين.


بعكس غاغا، كان نجم الراب العالمي إيمينيم أكثر جرأة وصراحة في انتقاداته اللاذعة لترامب، عبر مساهمته بالأغنية الثنائية "No Favors" مع النجم الصاعد بيج شون، الذي صدر له ألبوم "I decide"، الجمعة.

وفي الأغنية يطلق إيمينيم مجمموعة من الشتائم ضد ترامب متوعداً بإفشال العلامة التجارية له، منتقداً بحماسة شديدة وشيء من العنف، قضايا حساسة في الولايات المتحدة مثل وحشية الشرطة والعنصرية التي عادت إلى البلاد وأزمة مياه فلينت، ويبدو إيمينيم ناشطاً ثورياً أكثر من كونه مجرد فنان حسبما تظهر كلمات  الأغنية.


وفي الألبوم ككل، يسلط المغنيان المنحدران من مدينة ديترويت، الضوء، على أصولهما المتواضعة، ويتساءلان عن الاتجاه الذي يسلكه العالم اليوم، كما يندد إيمينيم بالحملة الانتخابية العنصرية التي اعتمدها ترامب كي يصل للبيت الأبيض.

يأتي ذلك في ظل معركة شرسة يخوضها ضمن مجتمع فناني الهيب هوب في الولايات المتحدة ضد إدارة ترامب، وتحديداً ضد السيناتور جيف سيشنز الذي يقلق كثيرون من أن وصوله المرجح لمنصب وزير العدل سيكون مدمراً لملف إصلاح نظام العدالة الجنائية، خصوصاً أنه مشهور بآرائه المتطرفة المحافظة ورفضه للإجهاض وزواج المثليين وغيرها من القضايا.

وهذه ليست المرة الأولى التي يغني فيها إيمنيم ضد ترامب، إذ أطلق في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أغنية "Campaign Speech" ضد ترامب ومؤيديه، علماً أنه يعتبر أشهر مغني الراب على الإطلاق، ويحتل صدارة قائمة أكثر مغني الراب مبيعاً في تاريخ الهوب هوب.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها