الأحد 2017/02/26

آخر تحديث: 15:38 (بيروت)

"فوكس" تستضيف خبيراً سويدياً مزيفاً لتأييد ترامب

الأحد 2017/02/26
"فوكس" تستضيف خبيراً سويدياً مزيفاً لتأييد ترامب
increase حجم الخط decrease
استضافت قناة "فوكس نيوز" الأميركية خبيراً مزيفاً للحديث عن عنف اللاجئين في السويد، ضمن تقاريرها التي انفردت بها مؤخراً لتغطية سقطة الرئيس دونالد ترامب بعد حديثه عن أعمال إرهابية ارتكبها اللاجئون في السويد، الأسبوع الماضي.


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأحد، أن "فوكس نيوز" التي تميل في سياستها التحريرية لتأييد ترامب، قدمت، الخميس، خلال برنامج ""أورايلي فاكتور" الذي يقدمه الإعلامي بيل أورايلي، ضيوفاً من السويد وبينهم الصحافية أن صوفيا ناسلاند، التي كذبت ادعاءات الإدارة الأميركية حول عنف اللاجئين في بلادها، قبل أن يستضيف البرنامج شخصاً يدعى نيلز بيلدت، وعرفت عنه بأنه "خبير واستشاري سويدي في شؤون الدفاع والأمن الوطني السويدي"، وتحدث بسلبية عن اللاجئين معتبراً أنهم أحضروا مشاكل كثيرة للمجتمع السويدي ولم يتمكنوا من الاندماج في البيئة الجديدة.

وقالت الصحيفة أن مداخلة بيلدت كانت وجيزة ومختصرة، إلا أنها أحدثت جدلاً كبيراً في السويد، حيث لم يتعرف أحد من الصحافيين المحليين أو الخبراء على بيلدت المجهول تماماً في أوساط الأمن القومي السويدي، ونقلت عن صحيفة "داغنس نيهيتر" أن أحداً في القوات المسلحة السويدية أو في وزارة الخارجية لم يسمع من قبل باسم الخبير بيلدت، فيما قال يوهان ويكتورن من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الحربية عبر حسابه في "تويتر" بأنه لم يسمع عن بيلدت من قبل.

وهنا، قالت صحيفة داغنس نيهيتر السويدية أن بيلدت في الحقيقة المثيرة للسخرية، هو مهاجر من السويد، وصل إلى الولايات المتحدة العام 1994، واسمه الحقيقي نيلز تولينغ، وسبق أن تمت إدانته بجرائم عديدة وأعمال عنف خلال إقامته في ولاية فيرجينيا الأميركية وعوقب بالسجن لعام كامل، العام 2014. وهي ادعاءات لم يكذبها بيلدت في حديث مع "واشنطن بوست" مضيفاً أن "فوكس نيوز" هي التي قدمت التعريف عنه بينما عرف عن نفسه للمحطة قبل الحلقة بأنه "خبير مستقل"، مشدداً أنه لم يدخل السجن وسيرفع دعاوى قضائية على كل من ينشر مثل تلك الاتهامات.

من جهته، دافع المنتج المنفذ لبرنامج "أورايلي فاكتور" دايفيد تاباكوف في بيان صحافي، عن قرار استضافة بيلدت معتبراً أنه بعد ترشيح اسم بيلدت، تمت مقابلته ومراجعة سيرته الذاتية، لتجده القناة قادراً على تقديم إضافة جيدة لموضوع الحلقة حول السويد. لاحقاً قالت "فوكس نيوز" أن البرنامج قد يقدم توضيحاً حول الحادثة يوم الاثنين المقبل".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها