الإثنين 2017/11/20

آخر تحديث: 16:01 (بيروت)

النظام السوري يصدر 3 صحف جديدة!

الإثنين 2017/11/20
النظام السوري يصدر 3 صحف جديدة!
لم يصدر النظام سوى ثلاث صحف يومية طوال خمسين عاماً (غيتي)
increase حجم الخط decrease
يستكمل النظام السوري عمله على المشهد الإعلامي الجديد الذي يجري له التحضير منذ شهور، فبعد الإعلان عن دورات وورشات تدريب لمسؤولي الصفحات الاجتماعية الكبرى في البلاد بإشراف حزب "البعث" الحاكم والحديث عن قانون جديد للإعلام، أعلنت وزارة الإعلام في حكومة النظام السوري إصدار ثلاث صحف جديدة، وإعادة إصدار صحف أخرى متوقفة.


وقال وزير الإعلام السوري محمد رامز ترجمان، الأحد، أن الصحف الثلاث ستكون أسبوعية، وهي "المواطن" و"الجريمة والعدالة" و"الجماهير"، بالإضافةً لإعادة إصدار صحيفتي "العروبة" و"الفداء" المحليتين، كما دعا إلى ضرورة تعاون الجميع لتحسين الواقع المالي في الوزارة حسبما نقلت صحيفة "الوطن" شبه الرسمية.

اللافت هنا أن الوزارة ستعمل على إرسال الصحف الرسمية والصحف الموالية للنظام إلى مدينة دير الزور بعد توزيع مماثل في مدينة الحسكة شرقي البلاد، حيث يعزز النظام حضوره بمختلف الأشكال في شرقي البلاد، بالتوازي مع إعادة سيطرته على المدن الخارجة عن سيطرته هناك والتي وقعت لسنوات في قبضة تنظيم "داعش".

وخلال نصف قرن من حكم عائلة الأسد لم يصدر في سوريا سوى ثلاث صحف رسمية رئيسية هي "تشرين" و"البعث" و"الثورة"، كما تصدر في كل محافظة صحيفة محلية تعيد إنتاج ما تنشره هذه الصحف الثلاث أسبوعياً، وعند وصول بشار الأسد للحكم سمح بإصدار بعض الصحف الخاصة، التي أغلقت بعد فترة قصيرة من ظهورها، إلا بعض الصحف التي يصدرها المقربون من النظام، مثل "الوطن"، علماً أن النظام يمنع توزيع الصحف السورية المعارضة التي ظهرت بعد الثورة السورية، ويتهمها بأنها عميلة وإرهابية.

ووفق وزارة الإعلام فإن لجنة تعديل قانون الإعلام الصادر العام 2012، ستبدأ عملها الأسبوع المقبل، على أن تعرض التعديلات على مجموعة من الإعلاميين لدراستها بشكل كامل عبر ندوة مفتوحة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها