الجمعة 2017/11/17

آخر تحديث: 14:55 (بيروت)

سوريا: إصابة 5 إعلاميين في الغوطة الشرقية

الجمعة 2017/11/17
سوريا: إصابة 5 إعلاميين في الغوطة الشرقية
increase حجم الخط decrease

أُصيب أربعة ناشطين إعلاميين معارضين بحالات اختناق، مساء الخميس، بعد قصف لقوات النظام السوري بالغازات السامة استهدف مكان وجودهم في غوطة دمشق الشرقية، كما أصيب إعلامي آخر برصاص قوات النظام، في نفس المكان.

ونقلت رابطة الصحافيين السوريين، وهي هيئة مستقلة معنية بتوثيق الانتهاكات بحق الإعلام وحرية التعبير في البلاد، عن مدير مكتب وكالة "قاسيون" للأنباء في ريف دمشق، مازن الشامي، أن الإعلاميين الأربعة أصيبوا بحالات اختناق جراء قصف لقوات النظام بغاز الكلور السام على إدارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا بغوطة دمشق الشرقية أثناء تغطيتهم للمعارك بين فصائل المعارضة وقوات النظام في المنطقة.

وأضاف الشامي أن القصف كان عبارة عن غارة جوية، تبعتها بشكل مباشر عدة قذائف هاون استهدفت مكان وجوده مع الإعلاميين الآخرين، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد إن كان الغاز السام ناتجاً عن القصف الجوي أم عن قذائف الهاون، موضحاً أن القصف أسفر عن إصابة عدد من مقاتلي فصائل المعارضة، بالإضافة لإعلاميين تعرضوا لحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام.

الإعلاميون الأربعة هم: مراسل قناة "الجزيرة" الإخبارية محمد الجزائري، ومراسل وكالة "خطوة" ضياء الشامي، والمصور الفوتوغرافي وأحد أعضاء "مركز الغوطة الإعلامي" عبد المنعم عيسى، إضافة للشامي نفسه الذي لفت إلى أن جميع المصابين باتوا في صحة جيدة، علماً أن مراسل قناة "أورينت" محمد عبد الرحمن أُصيب برصاصة في البطن من قوات النظام، أثناء تغطيته المعارك في إدارة المركبات أيضاً، وبات وضعه الصحي مستقراً.

وذكرت كانت تقارير إعلامية، الخميس، أن عدداً من المدنيين أصيبوا بحالات اختناق نتيجة تعرضهم لاستنشاق غازات سامة بعد قصف الطيران المروحي التابع للنظام بلدة  بيت جن في غوطة دمشق الغربية ببراميل متفجرة يعتقد أنها تحمل غاز الكلور السام.

وكان المركز السوري للحريات الصحافية في رابطة الصحافيين السوريين، وثق في تقرير خاص إصابة 9 إعلاميين بحالات اختناق جراء غارات لطيران النظام بغاز السارين على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي في الرابع من نيسان/أبريل الماضي، أسفرت عن مقتل أكثر من 80 مدنياً معظمهم من الأطفال والنساء.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها