الإثنين 2017/11/13

آخر تحديث: 12:13 (بيروت)

"الدليل المدني": نسخة محدّثة

الإثنين 2017/11/13
"الدليل المدني": نسخة محدّثة
أضحت هذه المنصة المرجع الأول لكل ما يتعلّق بالمجتمع المدني من وظائف ومبادرات وأبحاث
increase حجم الخط decrease
"تصميم حديث" و"محتوى جديد" يسهلان إستخدام موقع "دليل مدني" الالكتروني، الذي شهد انطلاقته الجديدة، الاثنين، بعد عشر سنوات من انطلاقته الأولى، تتضمن هذه المرة محرّك بحث محسّن وخيارات بحث جديدة.
وبعد عشر سنوات على إطلاق جمعية "دعم لبنان" لـ"الدليل المدني"، وهو شبكة المجتمع المدني في لبنان، أضحت هذه المنصة المرجع الأول لكل ما يتعلّق بالمجتمع المدني من وظائف ومبادرات وأبحاث. وخلال السنة الماضية، عملت "دعم لبنان" على إعادة هيكلة وترميم الموقع ليتناسب بصورة أفضل مع إحتياجات الفاعلين في المجتمع المدني، وخرج الموقع بنسخته الجديدة والمحدّثة يوم الاثنين. 

أبصر "الدليل المدني" النور، بعد حرب تموز 2006، بدافع "الحاجة لتوفير مساحة للتعاون بين مختلف المبادرات المدنية" وفق الجمعية. ومنذ ذلك الحين، كرّست "دعم لبنان" هذه المنصة لتقديم كل المعلومات المرتبطة بالمجتمع المدني، وأدت مهمتين: إيصال المعلومة للجميع، وضمان شفافية المجتمع المدني. كما لعب هذا الموقع دور "المنسّق" بين المنظمات غير الحكومية، مساهماً في الحدّ من تكرار العمل نفسه وذلك عبر نشر كلّ ما يتعلّق بمبادرات المجتمع المدني.

يوفر الدليل المدني لجميع الفاعلين في المجتمع المدني مساحة لنشر الموارد والمشاريع والدعوات ولتقديم الأبحاث والأحداث والبيانات الصحافية وفرص العمل. وهو يضمّ أكثر من 1300 فاعل مدني من مجموعات ومنظمات محلية ودولية بالإضافة إلى وكالات الأمم المتحدة والجهات المانحة.

خلال حفل إطلاق الموقع الجديد الذي إنعقد في Berytech الخميس الماضي، إستعرضت الجمعية أبرز التعديلات التي أجريت على الموقع، أهمها أنه بات موقعاً سريع الإستجابة حتى من الهاتف المحمول، كما يحتوي على حسابات للمنظمات مشابهة لموقع إلكتروني خاصّ بالمنظمة. 

واستعرض متحدثون ثلاثة، يمثلون منظمات المجتمع المدني والأكاديمي، تجاربهم المتنوعة مع "الدليل المدني". فتحدّثت الأستاذة المحاضرة في "الجامعة الأميركية في بيروت" ريما ماجد عن دور "الدليل المدني" في التشبيك بين الجانب الاكاديمي والمجتمع المدني، "فغالباً ما يُتهم الأكاديميون بإعتلائهم برجاً عاجياً يطلقون منه الأحكام والتنظيرات حول المجتمع، ليتوصلوا إلى إستنتاجات نعرفها مسبقاً. وهنا تكمن أهمية منصة تتيح لنا، أساتذة وطلاباً وباحثين، الإطلاع على آخر ما توصلت إليه المنظمات المدنية في عملها على الأرض"، وفق ماجد. 

ومن موقعها كإختصاصية في العلوم الاجتماعية، تعتبر ماجد "الدليل المدني"، مورداً أساسياً للطلاب والمهنيين العاملين في هذا المجال، خصوصاً أن هناك إعتقاداً شائعاً بأن هذا القطاع يخلو من فرص العمل. وبالإضافة إلى كونه مرجعاً للباحثين عن وظائف، ينشر "الدليل المدني" مقالات دورية ضمن مجلة "المجتمع المدني" تصلح كمواد تدريسية، وفق ماجد، التي تناقش هذه المقالات في صفوفها "لسلاستها وإرتباطها بالواقع الاجتماعي للطلاب".

من جهته، تحدّث المدير التنفيذي "للجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات"، عمر كبول، عن دور الموقع في "إعطاء فرصة لأشخاص جدد لدخول سوق عمل المنظمات الحكومية وذلك عبر إعلامهم بمعظم الوظائف الجديدة". وقد أضحى "الدليل المدني"، مصدر المعلومة الأوّل في هذا القطاع، ذلك ان "95% ممن يتقدمون إلى وظائف شاغرة في مؤسستنا يكونون قد عرفوا عنها من الدليل المدني". كذلك، ساهم هذا الموقع خلال السنوات التي مضت في "زيادة إهتمام الشباب بمشاريعنا وإقبالهم على التطوّع"، بحسب كبول.

أخيراً، إستعرض المدير التنفيذي لجمعية "همزة وصل" السورية، يامن بلان، تجربة مشابهة للدليل المدني ومستوحاة منها، أطلقتها "همزة وصل"، وهي موقع "روابط" الذي ينشر إعلانات عن فرص عمل ومنح تدريبية. فمع نمو قطاع المجتمع المدني في سوريا، اصبح السؤال الشاغل للمنظمات السورية هو: "من أين نأتي بالتمويل؟ وكيف نسمع عنه؟". وعبر نموذج "الدليل المدني"، وجدت "همزة وصل" الإجابة عن هذا السؤال، فأسست موقع "روابط" الذي أصبح، في غضون ثلاثة أشهر، يستقبل 300 ألف زائر في الشهر، كما يتضمن 560 جمعية و120 خبير ومدرب و500 كتاب ودليل. وفي هذا الإطار، شدّد بلان على الدور السياسي الذي تلعبه مواقع من هذا النوع "من خلال رفع مستوى الإحترافية والشفافية".  
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها