الجمعة 2017/01/20

آخر تحديث: 18:30 (بيروت)

#لا_تتنازل.. يقول سوريون لوفد المعارضة إلى الأستانة

الجمعة 2017/01/20
#لا_تتنازل.. يقول سوريون لوفد المعارضة إلى الأستانة
increase حجم الخط decrease
"ارفع صوتك وعبّر عن رأيك فالثورة لا تنازل فيها"، هو الشعار المرافق لوسم (هاشتاغ) #لا_تتنازل الذي أطلقه ناشطون سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، الجمعة، لتوجيه رسالة إلى أعضاء وفد التفاوض في مؤتمر الأستانة المرتقب بين النظام السوري والمعارضة، يحذرونهم فيها بعدم التنازل عن المبادئ الخمسة للثورة السورية.


وتشمل المبادئ الخمسة التي يشدد عليها الناشطون: إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد وأركانه، وتفكيك أجهزة القمع الأمنية، وخروج كافة القوى الأجنبية من سوريا، والحفاظ على وحدة البلاد وهويتها، ورفض مبدأ المحاصصة بكافة أشكالها، وهي نفس المبادئ التي طالب بها الناشطون في مؤتمرات السلام السابقة عبر هاشتاغ #أوعك_تتنازل ".

في السياق طالب الناشطون بالوقف الفوري لإطلاق النار وفك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة من طرف النظام السوري وإطلاق سراح كافة المعتقلين والأسرى، إضافة لطرد جميع المرتزقة والميليشات الإرهابية المقاتلة في سوريا، ودعم المؤسسة العسكرية المتمثلة بالجيش الحر والاعتراف به دولياً، ومحاسبة المجرمين المتورطين بالدم السوري، مع ضرورة وجود ضمانات دولية لتطبيق القرارات المتفق عليها.


بموازاة ذلك، أطلق ناشطون معارضون الخميس، حملة "#سوريا_تناديكم" لدعوة الضباط المنشقين إلى العودة لقيادة العمل العسكري الثوري في سوريا.

وفي البرومو الترويجي للحملة، يرصد الناشطون تاريخ تشكيل الجيش الحر بعد اتجاه النظام السوري للعنف ضد المتظاهرين السلميين منذ الأيام الأولى للثورة، وما تبعها من انشقاق مجموعة من الضباط والعسكريين عن جيش النظام والتحاقهم بصفوف الثورة، والذين شكلوا نواة الجيش الحر، قبل أن تنحرف الثورة عن مسارها بظهور الجماعات الإسلامية المتشددة وسيطرتها على مناطق واسعة من البلاد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها