الجمعة 2017/01/13

آخر تحديث: 15:07 (بيروت)

أسانج "موافق" على ترحيله لأميركا.. شرط الإفراج عن مانينغ

الجمعة 2017/01/13
أسانج "موافق" على ترحيله لأميركا.. شرط الإفراج عن مانينغ
تتهم السلطات الأميركية مانينغ بتسليم موقع "ويكيليكس" أكثر من 700 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية
increase حجم الخط decrease
أعلن مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، عن استعداده للموافقة على ترحيله إلى الولايات المتحدة بشرط أن تصدر السلطات الأميركية عفوا عن الجندي الأميركي السابق برادلي مانينغ، المحكوم بالسجن 35 عاما لتسريبه معلومات إلى "ويكيليكس" عام 2010.


وجاء في تغريدة في الحساب الرسمي لـ"ويكيليكس" أنه "إذا أعطى أوباما تعليماته بالعفو عن مانينغ، فإن أسانج سيعطي موافقته على ترحيله إلى الولايات المتحدة، على الرغم من عدم دستورية القضية المرفوعة ضده من قبل وزارة العدل". إذ يخشى أسانج ان تسلمه السويد إلى الولايات المتحدة، حيث تتهدده عقوبة بالسجن تصل مدتها إلى 35 عاما أو الإعدام، لنشره وثائق سرية أميركية.

وجاء هذا الإعلان عقب ما أفادت به وسائل إعلام أميركية بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما من المحتمل أن يخفف في القريب العاجل من العقوبة ضد مانينغ، وذلك بعد أن بعث إليه الجندي الأميركي السابق التماسا لتقليص مدة سجنه.

وتتهم السلطات الأميركية مانينغ بتسليم موقع "ويكيليكس" أكثر من 700 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية، بالإضافة إلى أشرطة فيديو عن العمليات العسكرية الأميركية في العراق عامي 2009 و2010.

ودعا موقع "ويكيليكس" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى العفو عن مانينغ قبل انتهاء ولايته الرئاسية، كما دعاه أيضاً إلى إصدار عفو عن الموظف السابق في "وكالة الأمن القومي" إدوارد سنودن، اللاجىء حالياً في روسيا. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها