الأحد 2016/08/28

آخر تحديث: 17:15 (بيروت)

شرائط Gif: نوع فني منذ ما قبل "فايسبوك"

الأحد 2016/08/28
شرائط Gif: نوع فني منذ ما قبل "فايسبوك"
increase حجم الخط decrease
تتفق اليوم أكثر المراجع على تحديد العام 1987 كتاريخ بداية الـGif  (Graphics Interchange Format) كوسيط معتمد لنقل الصور (قبل دخول صيغة بيانات JPEG البصرية العام 1992) ومقاطع الفيديو القصيرة الصامتة على الإنترنت. استخدم الـGif يومها بسبب سهولة إنتقاله في أرجاء الشبكة فهو يقدم خدمة ضغط الملفات التي تخفف من حجم مقاطع الفيديو وتحولها الى ما يشبه الصور المتحركة متدنية الجودة.
في منتصف التسعينات كان في المستطاع إيجاد الـGif في أي مكان ضمن الشبكة. استخدم كرسوم متحركة تزين رسائل الإيميل وفي بناء المواقع الإلكترونية كما استخدم من قبل مرتادي "المدن الإلكترونية" مثل GeoCities التي انتشرت منذ أواخر التسعينات و"ماي سبايس" My Space  التي احتلت حيز التواصل الإجتماعي العام 2003 .

رفض فايسبوك السماح لمقاطع  gif الدخول الى فضاءاته الإفتراضية وقد اعتبر الـGif بأشكاله القديمة "تشويهاً" للموقع "الحديث" الذي يحاول تكريس سيطرته على فضاءات التواصل الإجتماعي. لكن هذا ما لم يمنع الـGif من الإزدهار في مواقع كTumblr و9gag  وBuzzfeed وغيرها قبل أن يعود بقوة مؤخراً مع فايبسوك العام 2015 الذي أتاح التعامل به ضمن رسائله الخاصة وسمح للمستخدمين مشاركته مع أصدقائهم.

لكن اليوم، وبعد 29 عاما على بداية هذا الشكل الفني، وزوال جزء كبير من الشروط الموضوعية لانتشاره الأول، لماذا لا يزال الـGif مستمرا في الشبكة ولا يزال مستخدما بكثافة، يبدو أنها تزداد مؤخراً مع إتاحته في "فايسبوك"؟

يمكن مقارنة مقاطع الـGif مع أحد أول أشكال الصور المتحركة السابقة للسينما. سجّل توماس إيديسون العام 1890 مجموعة مقاطع لا تتعدى الثواني وتظهر حدثاً صغيراً أو حركة معينة. استخدم من أجل مشاهدة تلك المقاطع آلة تمكن شخص واحد من النظر من ثقف صغير لقاء مبلغ مالي معين. 

حاولت مقاطع إيديسون تقديم أكبر قدر من الإبهار في أقل وقت زمني ممكن. في أحد المقاطع تظهر فتاة ترقص وفي مقطع آخر يستعرض رجل عضلاته، وفي آخر يقوم شاب بأعمال بهلوانية على حبل. هنالك نوع آخر من المقاطع التي ارتكزت على حبكة بدائية مثل مشهد المصارعة الذي يسدد في نهايته أحد الملاكمين ضربة قاضية لخصمه. 

لا يزال النوع  الثاني من هذه المقاطع يستخدم اليوم مع الـGif التي يحاول صانعها تقديم قصة صغيرة في أقل وقت ممكن. على سبيل المثال في أحد المقاطع المنتشرة على الشبكة، تظهر مجموعة من القطط التي تركض في أحد الإتجاهات. بعد وقت قليل تظهر قطة جديدة كأنها قد أضاعت أصدقاءها فتنظر الى رجل وتسأله: "سيدي، في أي اتجاه ذهبوا؟" فيشير الرجل بيده في أحد الإتجاهات فتشكره القطة ثم تكمل طريقها. لا يتعدى الـGif العشر ثواني وهو نموذج متكرر عن مقاطع سائدة تستخدم الكلام المكتوب لتوضيح الحوار الدائر بين الشخصيات، وتقدم قصة مقتضبة تملك بداية ونهاية وأحداثاً في داخلها. 

تستخدم مقاطع أخرى من الـGif  للإبهار، مثل مشهد الراقصة الذي صوّره إيديسون. من هذه المقاطع يمكن إيجاد الكثير منها على موقع Giphy  ومواقع أخرى تظهر أشخاصا يقومون بحركات مبهرة. كما يستخدم الـGif للتعبير عن شعور معين. على سبيل المثال يمكن استخدام مقطع لأحد الممثلين السينمائيين وهو يحرك حواجبه الى أعلى كتعليق من أحدهم، يريد فيه إظهار رفضه طلب الآخر. يصبح الـGif هنا حامل رسالة ذات دلالة رمزية وكأنه قد أصبح لغة مستقلة في نفسه.

استخدمت على سبيل المثال مرشحة الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون خلال تعليق في "تويتر" بعد أحد مناظرات انتخابات الرئاسة الأميركية، مقطع Gif لها تظهر فيه تنفض الغبار عن كتفها، وقد أرادت كلينتون إظهار عدم اكتراثها واستهزائها بنتائج المناظرة. هنا كذلك استخدم المقطع في سياق معين يراد منه أن يتحول الى رسالة موجهة لطرف آخر.

تطور استخدام الـGif خلال عمره وقد أصبح المستخدمون والفنانون أكثر ابتكارا في التعامل معه. استخدم من قبل فناني الVJ بسبب قدرته من خلال خاصية الLoop على مواكبة الموسيقى الإلكترونية التي تعتمد بشكل أساسي على إعادة الإيقاعات نفسها . صار بالإمكان كذلك إيجاد مقاطع الـGif art  في معارض الميديا و الـDigital Art وفي متاحف الفنون المعاصرة، واستخدم فنانو هذا النمط الـGif طمعاً في الإنتشار عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

من هؤلاء نذكر آدم فيرس الذي أنتج عددا هائلا من الـpsychedelic gif وكيم آسيندورف التي تحول معها الـGif في اتجاه سياسي واجتماعي في عمله المعروف "الصين سوف تنقذ العالم بجيشها المؤلف من النساء". 

استخدم الـGif في الإعلانات وخاصة نمط الـStop Motion منه وقد ظهر منذ سنوات فن السينموغراف الإعلاني الذي يظهر صورة ثابتة مع عنصر واحد متحرك منها وقد استخدم هذا النمط بشكل واسع في الإعلانات على المواقع الإلكترونية وفي إعلانات الطرقات. استغل تامبلر بشكل أساسي وجود الـGif وصار جزءاً أساسياً من ترويجه الإعلاني للمنتجات كما اعتمدت شركة باراماونت Paramount Pictures على الـGif  في الترويج لفيلمها Terminator Genisys العام 2015 ما دفع شركات أخرى لاعتماد استخدامه للترويج الإعلاني كذلك.

إستطاع الـGif أخيرا حجز مكان معترف به ضمن تشكيلة الملتيميديا كنوع فني لا يقل أهمية عن الصورة والفيديو والصورة المتحركة، وله خصوصيته التي لم يعد بالإمكان تجاهلها. أدى هذا الى ظهور الكلمة العام 2012 في معجم أوكسفورد كفعل يدل على نفسه To Gif، ما دفع المعجم كذلك لاختيار الفعل ككلمة العام، وما دفع أكثر الى تكريس الـGif في عوالمنا الإفتراضية اليوم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها