الثلاثاء 2016/02/02

آخر تحديث: 16:57 (بيروت)

تطبيق جديد لـ"داعش" في "أندرويد"..وجدل حول تقنية التشفير

الثلاثاء 2016/02/02
تطبيق جديد لـ"داعش" في "أندرويد"..وجدل حول تقنية التشفير
increase حجم الخط decrease

أفاد موقع "فوكاتيف" الأميركي أن تنظيم "داعش" أطلق تطبيقاً جديداً في نظام أندرويد" خاص بإذاعة "البيان" التابعة للتنظيم للترويج لنشطاته الإرهابية وإذاعة بياناته الصادرة عنه. وأشار الموقع إلى أن أنصار "داعش" ينصحون بعضهم البعض في الشبكات الاجتماعية بتحميل التطبيق الجديد للاستماع إلى الإذاعة العائدة للتنظيم.

ووفقاً لـ"فوكاتيف" فإنّ التنظيم سهّل عملية تحميل التطبيق  الجديد في أكثر من مكان، مثل Google store وتطبيق AKP التي يستخدمها عناصر التنظيم وأنصاره في الانترنت. وياتي إطلاق هذا التطبيق بعد أشهر من إطلاق تطبيق وكالة إخبارية تابعة للتنظيم، فيما تعتبر الإذاعة جناح الدعاية السياسية لـ"داعش"، وتركز بشكل خاص على البرامج الدينية بمختلف اللغات.

يذكر أن "داعش" استخدم هذه الإذاعة للإعلان عن تبنيه عملية إطلاق النار التي شهدها معرض مناهض للإسلام بمدينة دالاس في ولاية تكساس الأميركية في أيار/مايو الماضي.

من جانب آخر، أجرى موقع "دايلي دوت" المتخصص بأخبار التقنية تحقيقاً حول تطبيق "راوي" الذي قالت وسائل إعلام عديدة أنه من تطوير "داعش"ويستخدمه التنظيم للتواصل في شكل سرّي. وأظهر التحقيق أن التطبيق أقرب إلى المزحة أو لعبة الأطفال، وأن الإعلام تناقل معلومات غير دقيقة عن التطبيق لاهتمامه بأي قضية مرتبطة بـ"داعش".

من جانبها أفادت مجلة "ديفنس وان" المتخصصة في قضايا الأمن والدفاع في 12 كانون الثاني/يناير الماضي بأن تنظيم "داعش" يدعي إصدار تطبيق جديد اطلق عليه اسم "راوي"، والذي يتيح تبادل الرسائل المشفرة. وأشارت المجلة إلى أن مجموعة "جي اي جي" المعنية بمكافحة جرائم الإرهاب الالكترونية، طالبت بضرورة القضاء على تطبيق "داعش" الجديد، من خلال طبع نشرات تحذيرية عديدة في بعض الصحف والمجلات الشهيرة مثل "نيوزويك" و"فورتشن" و"تيك كرانش" و"تايمز أوف إنديا".وأوضحت أن الخوف سيطر على عقول الكثيرين بدلاً من التركيز على مواجهة هذا التطبيق، لافتة إلى أن تلقي خبر إصدار التطبيق من دون الحصول على دليل مادي يؤكد صحته، ساهم في انتشار الخبر.

ويستخدم التنظيم الإرهابي تطبيق "راوي" لإرسال معلومات مشفرة، لكن لا يستطيع أي شخص تحميل التطبيق من خلال خدمة التطبيقات الموجودة على أجهزة "آبل" و"أندرويد".ويستطيع الأشخاص الراغبين في تحميل التطبيق الذهاب إلى أحد مواقع التنظيم الرئيسة على شبكة الانترنت، وتسجيل طلب الحصول عليه من الإدارة التي تزودهم بطريقة تحميله بعد الموافقة.

وسلطت وسائل الإعلام الضوء على تقنية التشفير الجديدة للتنظيم منذ حوالى سنة، لكنها كثفت حملتها بعد اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، والهجوم المسلح الأخير في مدينة في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية في كانون الأول/ديسمبر الماضي.ويُعد استخدام تقنية التشفير من جانب تنظيم  "داعش" قضية نقاش محورية، خصوصاً بعدما سمحت هذه الخاصية للمجرمين والجماعات الإرهابية بالهروب من ملاحقة القانون والاستخبارات في الدول كافة. وبات امتلاك "داعش" تقنيات عدة في هذا الشأن أمراً غير مستبعد في ظل حرية الاتصال على شبكة الانترنت واستخدامها، إلا أن تطبيق "راوي" لا يرتقي حتى اللحظة إلى هذه التقنية، على ما ذكرت تقارير إعلامية في هذا الشأن.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها