الأحد 2015/12/06

آخر تحديث: 09:59 (بيروت)

سوريا: مقتل 7 إعلاميين الشهر الماضي.. و"داعش" يعدم صحافيين

الأحد 2015/12/06
سوريا: مقتل 7 إعلاميين الشهر الماضي.. و"داعش" يعدم صحافيين
increase حجم الخط decrease

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقريرها الشهري الصادر الاحد، مقتل 7 إعلاميين في سوريا خلال تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في إطار نشاطها لتوثيق الانتهاكات بحق الإعلاميين وحرية التعبير في البلاد منذ 2011.

وأكدت الشبكة أن قوات النظام المدعومة بميليشات أجنبية كانت مسؤولة عن مقتل 4 إعلاميين اثنان في كل من ريف حماة وريف دمشق، فيما قتلت القوات الروسية الإعلامي هاني الشيخ بقصف لصواريخ روسية في ريف حلب الجنوبي، بينما قتلت الإعلامية في إذاعة دمشق الرسمية بتول الورار في حرستا ومصور قناة المنار اللبنانية محمد علي عبد الرضا نور الدين في ريف حلب، علي يد مقاتلي فصائل المعارضة المسلحة.

وأطلقت جهات مجهولة الهوية سراح الإعلامي تامر أكر الذي اختفى في ظروف غامضة الشهر الماضي، فيما اعتقلت قوات الإدارة الذاتية الكردية الإعلامي أزاد جمكاري مراسل قناة "روداو" الفضائية في مدينة الحسكة شمال شرق البلاد، والناشط الإعلامي كولال لياني في ريف المحافظة دون تبيان سبب الاعتقال.

سجل التقرير أيضاً 20 إصابة مختلفة تعرّض لها إعلاميون خلال قيامهم بأعمالهم، تقاسمتها قوات النظام السوري (14) والقوات الروسية (1) وفصائل المعارضة المسلحة (4)، فيما لم تتمكن الشبكة من تحديد الجهة التي اعتدت بالضرب على مراسل قناة الجسر الفضائية في ريف حمص أنس أبو عدنان.

ورغم انخفاض مستوى العنف تجاه الإعلاميين الشهر الماضي، لفتت الشبكة أن "العمل الإعلامي في سوريا يسير من سيئ إلى أسوأ في ظل عدم رعاية واهتمام الكثير من المنظمات الإعلامية الدولية لما يحصل في سوريا وتراجع التغطية الإعلامية بشكل كبير في السنة الأخيرة مقارنة بالسنوات الماضية".

في سياق منفصل، أعدم تنظيم "داعش" إعلاميين اثنين في محافظة دير الزور شمال شرق البلاد أمس، حسبما أكد الناشط الإعلامي مجاهد الشامي، مؤسس حملة "دير الزور تذبح بصمت"، في تصريحات صحافية لوسائل إعلام سورية معارضة.

وأعدم "داعش" الإعلامي مصطفى الحاس (ستيف) عبر رميه بالرصاص، والإعلامي سامي الرباح (أبو إسلام) بوضعه داخل برج وتفجيره بعبوة ناسفة، علماً انهما عضوان ناشطان في "مركز ديرالزور الإخباري"، وهما اثنان من عشرة إعلاميين اختطفهم التنظيم المتشدد مؤخراً وأعدم منهم ناشطاً آخر الأسبوع الماضي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها