الثلاثاء 2018/04/10

آخر تحديث: 08:32 (بيروت)

هبوط الليرة التركية لمستوى تاريخي

الثلاثاء 2018/04/10
هبوط الليرة التركية لمستوى تاريخي
الليرة التركية خسرت 6.5% من قيمتها هذا العام
increase حجم الخط decrease
لامست الليرة التركية أدنى مستوياتها أمام الدولار الأميركي، مسجلة 4.0755 ليرة للدولار، كما هبطت إلى مستوى تاريخي منخفض أمام اليورو عند 5.001 ليرة لليورو.

يأتي هذا الهبوط في الوقت الذي تمسك فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بموقفه، متعهداً بضرورة خفض أسعار الفائدة من أجل "إنقاذ" المستثمرين، في تصريحات من المرجح أن تزيد من مخاوف السوق في شأن السياسة النقدية التركية والتضخم.

وخسرت الليرة التركية نحو 6.5% من قيمتها أمام الدولار هذا العام بسبب مخاوف من أن تؤدي مساعي اردوغان لخفض سعر الفائدة لسياسة أكثر تيسيراً حتى مع بقاء التضخم عند مستوى لا يبتعد كثيراً عن الأعلى في 14 عاماً.

ويريد اردوغان، الذي يصف نفسه بأنه "عدو" أسعار الفائدة، خفض تكلفة الاقتراض لتعزيز الاستثمار وتحفيز الاقتصاد، ويقول المستثمرون القلقون من التضخم والعجز الكبير في ميزان المعاملات الجارية إن البنك المركزي بحاجة إلى تشديد السياسة النقدية لدعم الليرة.

وأعلن اردوغان في خطاب له في أنقرة حزمة تحفيز للاستثمارات قيمتها 34 مليار دولار لمساعدة الشركات التركية. وقال: "كيف سيكون هناك استثمارات إذا لم تخفض أسعار الفائدة؟ نطلق على ذلك نظام تحفيز قائم على الاستثمار". وتابع: "يجب أن ننقذ المستثمر من أسعار الفائدة المرتفعة كي يتسنى له ضخ الاستثمارات. وعندما تكون هناك استثمارات سيكون هناك توظيف وإنتاج وتصدير".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها