آخر تحديث:00:08(بيروت)
الثلاثاء 13/02/2018
share

تعديلات "قاسية" في شروط مصرف الإسكان

المدن - اقتصاد | الثلاثاء 13/02/2018
شارك المقال :
  • 0

تعديلات "قاسية" في شروط مصرف الإسكان من يرث منزلاً أو استفاد من قرض سابق لا يحق له الاستفادة من جديد (Getty)

بدأت تتجلى تداعيات التعميم الذي صدر أخيراً عن مصرف لبنان، وقضى بتعديل نسب فوائد القروض المدعومة من مصرف لبنان. ولعل أبرز الآثار ظهرت في قرار مصرف الإسكان، الاثنين في 12 شباط 2018، المتمثّل بإدخال تعديلات جوهرية على القروض الإسكانية، تتعلق بنسبة الفائدة ومدة القرض وبعض الشروط الأخرى.

ولعل أبرز التعديلات التي أدخلها مصرف الإسكان هي رفع أسعار الفائدة من 3% إلى 3.75% مع خفض فترة السداد القصوى من 30 عاماً إلى 20 عاماً. وفي ما يتعلق بالقروض المدعومة للمغتربين فقد ارتفعت من 2% إلى 2.75% مع فترة سداد قصوى تصل إلى 30 سنة، أي من دون تغيير.

كما حرم مصرف الاسكان من يرث منزلاً مهما كان بعده من بيروت، أو استفاد من قرض سابق، من الاستفادة من قرض جديد.

وكان مصرف الإسكان قد خفض نهاية العام 2016 معدل فائدة الإقراض من 5 إلى 3% للعقود الموقعة اعتباراً من مطلع 2018، بهدف "تأمين السكن اللائق لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط من اللبنانيين العاملين في لبنان والخارج، وبغرض ترسيخ الروابط بين المغتربين والوطن الأم". إلا أنه عاد ورفع الفوائد من جديد ووضع شروطاً أكثر قسوة على المقترض.

وفي السياق، أكد مصدر في مصرف لبنان للـLBCI أن لا علاقة لمصرف لبنان بالتدابير التي يتخذها مصرف الإسكان أو المصارف التجارية في شأن قروض الإسكان، مشيراً إلى أن هذه التدابير تخضع للسياسة التي يراها كل مصرف مناسبة له.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها