الأحد 2017/03/26

آخر تحديث: 11:26 (بيروت)

الروبوتات تهدد ملايين العمال

الأحد 2017/03/26
الروبوتات تهدد ملايين العمال
الروبتات ستحل محل الوظائف قليلة المهارات
increase حجم الخط decrease

يتعرّض أكثر من 10 مليون عامل في المملكة المتحدة البريطانية لخطر كبير يتمثل بالاستعاضة عن عملهم بالروبوتات في غضون 15 عاماً، فيما تزداد وتيرة تتمة المهمات الروتينية نحو عصر جديد تصنعه الآلة.

وأفاد تقرير برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) بأن عدم المساواة هي ما يمكن أن ينتجه استخدام الروبوتات بشكل متزايد للمهمات التي تتطلب مهارات أقل، مشيراً إلى أن 30 وظيفة في بريطانيا قد تكون مهددة من اختراقات في مجال الذكاء الاصطناعي، كما أنه في بعض القطاعات، يمكن أن يحتل نصف الوظائف.

ورأى التقرير أن هناك حاجة إلى اتخاذ اجراءات لمنع اتساع أوجه عدم المساواة التي يمكن أن تنتج عن استخدام الروبوتات بصورة متزايدة للمهمات المتطلبة مهارات أقل، لافتاً إلى أن أكبر تأثير سيكون على العمال الذين تركوا المدرسة مع شهادة الثانوية العامة أو أقل.

وأفاد رئيس التكنولوجيا والاستثمارات في شركة برايس ووترهاوس كوبرز، جون اندروز، أن ليس هناك شك في أن الذكاء الصناعي والروبوتات ستغير في التوازن بما ستبدو عليه الوظائف في المستقبل، وأن البعض أكثر عرضة من غيرها.. لكن المهم هو التأكد من أن المكاسب المحتملة من ذلك سيجري توزيعها على نطاق أوسع في المجتمع وضمان ألا يتخلف أحد عن الركب، كما يحتاج أصحاب العمل المسؤولون إلى التشدد في زيادة المرونة والقدرة على التكيف مع محيطهم الاجتماعي، لنصبح جميعاً على استعداد للتغيير.

وأكد أن "في المستقبل، ستكون المعرفة سلعة لذلك يجب علينا أن نحدث نقلة في تفكيرنا في كيفية تزويد الأجيال المقبلة بالمهارت اللازمة، وسيكون التفكير الإبداعي والنقدي ذا قيمة عالية مستقبلاً، وكذلك الذكاء العاطفي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها