آخر تحديث:00:13(بيروت)
الأحد 19/03/2017
share

G20 فشلت بترسيخ "التجارة الحرة"!

المدن - اقتصاد | الأحد 19/03/2017
شارك المقال :
  • 0

G20 فشلت بترسيخ "التجارة الحرة"! الإدارة الأميركية الجديدة تصادمت مع المجتمع الدولي
لم يتمكن الزعماء الماليون لمجموعة العشرين G20 من التوصل لحل وسط بشأن المصادقة على التجارة الحرة. ما يعكس تراجعاً عن التزامات سابقة بابقاء التجارة مفتوحة ورفض اجراءات الحماية التجارية.

وقد تراجع وزراء المال ومحافظو البنوك المركزية في أكبر 20 اقتصاد في العالم، وفق البيان الختامي الصادر عن اجتماعهم السبت 18 آذار، عن تقليد دام عقداً برفض الحماية وتأييد التجارة المفتوحة واكتفوا بإشارة رمزية إلى الحاجة إلى تعزيز مساهمة التجارة في الاقتصاد.

وفي أكبر تصادم حتى الآن بين الإدارة الأميركية الجديدة والمجتمع الدولي تراجع الزعماء الماليون لدول مجموعة العشرين أيضاً عن تعهد بمساندة تمويل مكافحة التغير المناخي وهي نتيجة متوقعة بعدما وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب التغير المناخي بأنه "خدعة".

وقال مفوضون تحدثوا على هامش الاجتماع إن الولايات المتحدة كانت مصدر المقاومة في قضايا رئيسية ولم تبد استعداداً للتنازل، ما نسف بشكل أساسي التوصل إلى اتفاق لأنه يتطلب توقيع كل الدول الأعضاء عليه.

وانسحب ترامب بالفعل من اتفاق أساسي للتجارة واقترح فرض ضرائب جديدة على الواردات معللاً ذلك بضرورة إعادة صياغة علاقات تجارية محددة لتصبح أكثر عدالة بحق العمال الأميركيين.

لكن الزعماء الماليين لمجموعة العشرين كرروا تأكيد التزامهم بالإحجام عن تخفيض قيمة العملة التنافسي، وهو اتفاق رئيسي جاء بعد شكاوى متكررة من الولايات المتحدة من أن بعض شركائها التجاريين يستخدمون عملات خفضت قيمتها بشكل مصطنع لتحقيق مكاسب تجارية.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها