الجمعة 2017/02/24

آخر تحديث: 09:14 (بيروت)

تجارة التجزئة في لبنان تتراجع

الجمعة 2017/02/24
تجارة التجزئة في لبنان تتراجع
مشكلة الاستهلاك في الأسواق اللبنانية باتت بنيوية (ريشار سمور)
increase حجم الخط decrease
جاءت التطوّرات المتسارعة في بداية الفصل الأخير للعام 2016، من توافق على انتخاب رئيس للجمهورية في أواخر شهر تشرين الأول/ أكتوبر، مكملةً للتفاؤل الذي كان قد بدأ يسود في نهاية الفصل السابق له، ومدّت تلك المستجدّات السياسية الأسواق بجرعة أمل، وبإحساس بأن الأجواء باتت مؤاتية لدفع القابلية للاستهلاك.

ولاحظ "مؤشر جمعية تجار بيروت– فرنسَبنك لتجارة التجزئة" Q4-2016 أن الأسواق تحرّكت نسبياً في ظل الظروف الإيجابية، إنما سرعان ما عاد النشاط إلى التباطؤ خلال فترة التشاور لتشكيل الحكومة وظلّ متواضعاً حتى بعد التأليف.

ورغم تزامن تلك الحقبة من الإيجابيات مع أعياد الميلاد ونهاية السنة وما تحمله من عوامل موسمية مشجعة للإنفاق، إلا أن الأسواق لم تتمكن من تحقيق تحسن، بل ظلت النتائج المجمعة للفصل الرابع تشهد تراجعاً حقيقياً لافتاً بالنسبة إلى مستوياتها في الفصل نفسه من السنة الماضية.

واستنتج المؤشر أن مشكلة الاستهلاك في الأسواق اللبنانية، على تنوّع قطاعاتها، باتت مشكلة بنيوية، وأن العامل النفسي لم يعد المحرّك الأوحد أو الأساسي لها، رغم أهميته، فهنالك اعتبارات جوهرية أخرى تمتّ للقوّة الشرائية وأولويات الإنفاق، ولهيكلية فئات المستهلكين ما بين لبنانيين ونازحين وزوّار.

وأوضح المؤشر أن أرقام أعمال مختلف قطاعات تجارة التجزئة لاتزال متواضعة، ووقع التحسن المرتقب غير ملموس. وجاءت نتائج الفصل الرابع المجمعة لتعكس انخفاضاً إسمياً بنسبة – 1.92% مقارنة بأرقام الأعمال للفصل الأخير لسنة 2015. في حين ترتفع نسبة الإنخفاض هذه الى مستوى – 5.00% إذا ما طبقنا مؤشر غلاء المعيشة الرسمي الصادر عن إدارة الإحصاء المركزي لهذه الفترة ودققنا في الأرقام الحقيقية.

تفاوت
وبالنظر إلى كل قطاع من قطاعات تجارة التجزئة، يتبين أن النتائج كانت متفاوتة من قطاع إلى آخر. وفيما تشهد قطاعات تراجعاً في أرقام أعمالها، تمكنت قطاعات أخرى من تحقيق بعض التحسن ولو نسبياً. وذلك يدلّ على أن ترشيد الإستهلاك مازال سيد الموقف، وأن الأسر تنفق أساساً على الحاجيات المعيشية الضرورية وتتأنى في استهلاك المستلزمات الأخرى.

ولعل أهم القطاعات التي تشهد تراجعاً هي: معارض السيارات -13.51%، أدوات التزيين المنزلية -9.94%، الملبوسات هبوط مستمر بلغ -8.91% بعد تراجع كان بلغ -10.07% في الفصل السابق، المطاعم والسناك بار -7.26% بعدما كانت قد إنتعشت في الفصل السابق بنسبة +6.59%، المجمعات التجارية -7.00%، السوبرماركت والمواد الغذائية تراجع حقيقي طفيف بلغ -0.61%، المشروبات الروحية -0.27% بعد تحسن بلغ +4.97% في الفصل السابق وغيرها من القطاعات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها