آخر تحديث:00:58(بيروت)
الثلاثاء 05/12/2017
share

الضمان يدعي على مزوري براءة الذمة

المدن - اقتصاد | الثلاثاء 05/12/2017
شارك المقال :
  • 0

الضمان يدعي على مزوري براءة الذمة تزوير براءة الذمة يهدف إلى إخفاء حقيقة الوقوع في ديون متراكمة لمصلحة الضمان (الأرشيف)
ادّعى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي أمام النيابة العامة المالية على إحدى الشركات بجرم تزوير واستعمال مزوّر لبراءة ذمة وضد كل من تثبته التحقيقات، فاعلاً، أو شريكاً، أو محرّضاً، أو متدخّلاً في جرم التزوير. وسُجّلت الدعوى بالرقم 8383/ 2017، كما طالب المدير العام بإنزال العقوبات اللازمة بحق المدّعى عليهم.

وإذ حذّر كركي كل من تسوّله نفسه القيام بمخالفة قوانين وأنظمة الضمان الاجتماعي من أعمال تزوير وغيرها تحت طائلة الملاحقة القانونية والجزائية عند الاقتضاء، رأى في حديث إلى "المدن" أنه من غير المقبول أن تتعامل بعض الشركات مع براءة الذمة وإجراءات الضمان الاجتماعي وكأن المسألة فوضى، والضمان الاجتماعي عاجز عن الرقابة.

وأوضح أن القضية أحيلت إلى القضاء فور تحقق الضمان من براءة ذمة مزورة تابعه لإحدى الشركات دون أن يتبيّن إذا ما كانت الشركة اعتمدت براءات ذمة مزورة في وقت سابق أم لا، تاركاً للقضاء قرار التوسع بالتحقيق.

وبحسب مصدر متابع في الضمان فإن الشركة المزورة براءة الذمة عمدت إلى ذلك على خلفية اخفاء حقيقة وقوعها في ديون متراكمة لمصلحة الضمان الاجتماعي، وبهدف تسهيل نشاطها، لاسيما أن القانون يمنع عليها القيام بأي نشاط لجهة الاستيراد والتصدير أو المشاركة في مناقصات، ما لم تكن قد سددت كامل مستحقات الضمان من اشتراكات وإثبات ذلك من خلال براءة الذمة.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها