الخميس 2017/12/14

آخر تحديث: 00:14 (بيروت)

أبرز عمليات الدمج التي شهدها لبنان 2017

الخميس 2017/12/14
أبرز عمليات الدمج التي شهدها لبنان 2017
أبرز عملية إاستحواذ مصرفي كانت من قبل بنك لبنان والمهجر لـHSBC
increase حجم الخط decrease
تحقّق عمليات الاستحواذ والإندماج بين المصارف أو المؤسسات المالية أو القطاعية مكاسب وأرباحاً لكلا الطرفين، فترفع من القدرة التنافسية للكيان الثالث (الناتج عن عملية الإندماج)، وتخفض كلفة التشغيل (للكيان الذي يتم الاستحواذ عليه). ما ينعكس إيجاباً على عائدات المساهمين.

وقد شهد لبنان أكثر من عملية إندماج واستحواذ خلال العام 2017 في القطاعين المصرفي والمالي، أبرزها:

1– استحوذ بنك لبنان والمهجر BLOM على بنك الشرق الأوسط المحدود في لبنان HSBC، خلال العام 2017 بشكل نهائي، ووضع شعاره على فروع مصرف HSBC في لبنان.

وكان لبنان والمهجر أتمّ قبل نحو عام، عملية شراء HSBC مع الأصول والموجودات بقيمة 900 مليون دولار. وبموجب هذا الاتفاق، تعهّد لبنان والمهجر بضمّ عدد محدود من موظفي HSBC، بعد اخضاعهم لعملية تدريب على آليات عمل BLOM.

2- استحوذ بنك سوسيته جنرال في لبنان مع مجموعة European Private Bankers -  KBL على كل من مصرف Richelieu KBL في فرنسا ومصرف KBL موناكو. وستعرض عمليّة الاستحواذ على السلطات التنظيمية المختصة في لبنان وفرنسا وأوروبا، بغية الاستحصال على الموافقات والتراخيص اللازمة تمهيداً لإنجازها بصورة نهائية.

تندرج هذه الصفقة ضمن سياسة بنك سوسيته جنرال التوسعية في لبنان، لاسيما أن اختيار مجموعة SGBL فرنسا لاطلاق انتشارها في أوروبا، له رمزيّة قويّة من حيث العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، ولكون فرنسا من بين أهم المقار والمراكز المالية في العالم.

3- استحوذت شركة M1 Financial Technologies Holding التابعة لشركة M1 Group مجموعة ميقاتي على كامل أسهم شركة Areeba لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني المملوكة من مجموعة بنك عوده ش.م.ل.

وتعد هذه الصفقة الضخمة واحدة من أكبر صفقات استحواذ الشركات في لبنان، إذ بلغت قيمتها 185 مليون دولار. وتتركز أهميتها ليس بحجمها فحسب بل بطبيعة القطاع المستهدف أيضاً، أي قطاع التكنولوجيا الذي تبدو إمكانياته واعدة.

4- فشلت مساعي بنك بيروت (BoB) للاستحواذ على كامل أسهم بنك الاعتماد الوطني (BCN)، وتوقفت المفاوضات بعد سلسلة لقاءات أجراها رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير، مع المساهمين في بنك الاعتماد الوطني، أبرزهم لطفي الزين الذي يملك نحو 64% من أسهم المصرف.

وتندرج عملية الاستحواذ تلك (التي لم تتم حتى اللحظة) في إطار خطّة أعدّها بنك بيروت لاقتناء مجموعة من المصارف الصغيرة بغية توسيع أصوله البالغة حتى نهاية حزيران 2017 نحو 17.6 مليار دولار.

شطب أسماء
تم شطب اسم مصرف HSBC المدرج على لائحة المصارف تحت رقم 7 بعد دمجه مع بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. (رقم 14) بناء لقرار مصرف لبنان رقم 12598 تاريخ 23 حزيران 2017.

وتم شطب اسم ب. ل. س. اينفست ش.م.ل. المدرج على لائحة المصارف تحت رقم 138 بعد دمجه مع البنك اللبناني للتجارة ش.م.ل. (رقم 11) بناء لقرار مصرف لبنان رقم 12561 تاريخ 24 أيار 2017.

عضو جديد
في 13 شباط 2017، أصبح مصرف لوسيد انفستمنت بنك ش.م.ل. (رقم 142) عضواَ في جمعية مصارف لبنان، بعدما كان مؤسسة مالية تحت إسم شركة لوسيد انفستمنت كوربوريشن (أل. أي. سي) ش.م.ل، وقد شطبت من اللائحة الرسمية للمؤسسات المالية بناء على قرار مصرف لبنان، ثمّ أصبحت مصرفاَ عاملاَ في لبنان بموجب قرار مصرف لبنان رقم 12403.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها