الأربعاء 2017/11/15

آخر تحديث: 00:53 (بيروت)

مليار و700 مليون دولار سندات

الأربعاء 2017/11/15
مليار و700 مليون دولار سندات
مبادلة سندات بين وزارة المال ومصرف لبنان (محمود الطويل)
increase حجم الخط decrease
تستعد وزارة المال لإصدار سندات خزينة في اليومين المقبلين، بقيمة مليار و700 مليون دولار كاستبدال دين من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي مع مصرف لبنان. علماً أن هذه العملية لا تمثل جولة جديدة من الهندسة المالية التي نفذها المركزي في 2016 لتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي لديه.

ووفق ما أفاد مسؤول في وزارة المال لوكالة رويترز فإن الوزارة ستُصدر سندات دولية إلى البنك المركزي بقيمة 1.7 مليار دولار مقابل أذون خزانة بالمبلغ نفسه، ولن يعقب ذلك أي خطوات مثل تلك التي شهدتها إجراءات الهندسة المالية التي اتخذت العام الماضي.

وتعليقاً على عملية الإصدار أوضح رئيس قسم البحوث والدراسات الاقتصادية في بنك بيبلوس نسيب غبريل أن "الإصدار كان مقرراً قبل موعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، واستمر على الجدول الزمني المقرّر"، لافتاً إلى أن عملية التبادل بين الوزارة ومصرف لبنان شبيهة بتلك التي حصلت في نيسان 2016 بقيمة ملياريّ دولار.

وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أكد في وقت سابق أن الاحتياطيات الأجنبية لدى المصرف ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 44 مليار دولار، رغم الحرب في سوريا التي أضرت بالاقتصاد اللبناني إضافة إلى التوترات السياسية في البلاد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها