السبت 2017/10/28

آخر تحديث: 07:45 (بيروت)

سوريا: مشاريع سكنية بالتقسيط.. للمهاجرين والمهجّرين

السبت 2017/10/28
سوريا: مشاريع سكنية بالتقسيط.. للمهاجرين والمهجّرين
تعتمد هذه الشركات على بيع الشقق بالتقسيط (المدن)
increase حجم الخط decrease
تتجه بعض الشركات في سوريا خلال الفترة الحالية نحو البدء بتأسيس مشاريع سكنية وتجمعات عمرانية متكاملة كجزء من مرحلة إعادة الاعمار، التي يروج لها أو هي عبارة عن استكمال لمشاريع سابقة على الأزمة. وتعتمد هذه الشركات على بيع الشقق بالتقسيط وتتركز في المناطق البعيدة نسبياً من مركز مدينة دمشق، لكنها تعد مرغوبة، لاسيما من قبل فئة المغتربين القادرين على سداد الأقساط أو ممن فقدوا مساكنهم. 

ومن ضمن مشاريع إعادة الاعمار بدأت شركة مرهج وقدور العمل في مجال إعادة الاعمار باستثمار جزء من البنية التحتية لمدينة ماروتا المستحدثة. وتنفذ الشركة محاضر للجمعيات السكنية في ضاحية الفيحاء السكنية. وبالتوازي مع ذلك يتم العمل على توسيع الكوادر لحجز مساحة للشركة في عملية إعادة الاعمار المقبلة.

ووفق المقاول ماهر مرهج، فإن المشاريع الأخرى التي يجري العمل على انجازها هي مشروع مكة للمقاولات، الذي كان قد بدأ العمل به في العام 2007، لبناء مساكن لذوي الدخل المحدود في أرياف المدن، واستمر نشاط الشركة حتى بداية العام 2011. "ثم عدنا للمباشرة في العام 2017 وأتممنا المشروع القديم وطرحنا مشاريع جديدة للبيع بالتقسيط بعيداً من التمويل البنكي. ورغم أن مناطق السكن التي نجهزها تبعد من وسط المدينة 25-30 كم، تعتبر بحكم الأسعار مقبولة للسكن أو الاصطياف. وقدمنا أخيراً تسهيلات في الدفع، خصوصاً للمهجرين وأهالي الشهداء بنسبة 15% مع تسهيلات في سداد الأقساط".

يضيف مرهج: "هناك عوائق في العمل، ومن أبرزها قلة اليد العاملة. فمعظم الشباب مطلوب لخدمة العلم أو غير موجود في مناطقه، ومشاكل أخرى متعلقة بغلاء أسعار المواد بسبب ارتفاع سعر الصرف".

ويلاحظ أن الفئة المستفيدة من إقامة هذه المشاريع هي ممن هاجروا. لذلك، قد لا تشكل الأقساط بالنسبة إليهم مبلغاً كبيراً. وما تبقى من الطبقة الوسطى، الذين خسروا بيوتهم خلال الأزمة، سيجدون في مثل هذه المشاريع بديلاً مناسباً مادياً، وسيضطرون إلى السكن في هذه المناطق بدل الاستمرار في دفع الايجارات.

وعلى صعيد آخر، بدأت شركة الكوترا التأسيس لمشروع أطلقت عليه أسم مشروع سوا، هو عبارة عن تجمع عمراني سكني متكامل من حيث البيئة العمرانية الراقية والأسعار المناسبة من دون المساس بالجودة. وتنفذ شركة الكوترا هذا المشروع من ضمن رؤيتها الشاملة التي تهدف إلى طرح مشاريع عمرانية جديدة والبدء بإعادة إعمار سوريا.

وحددت الشركة مساحة الشقق بما يرواح بين 66 و138 متراً مربعاً. وأشرف على تصميمها فريق معماري مختص لاستغلال المساحة وتقسيمها بالشكل المناسب، مع وجود حدائق في الشقق الأرضية تراوح مساحتها بين 40 و100 متر مربع. ويقع مشروع سوا على بعد 10 كم غرب مدينة دمشق في جديدة الرابية، في الطرف المقابل لجديدة عرطوز، ويتألف من 1000 شقة سكنية تتوزع على 35 بناءً سكنياً ضمن معايير محددة للإكساء الداخلي والخارجي مرتبطة بشوارع داخلية واسعة مع تأمين المرافق الخدمية والبنى التحتية من مياه وكهرباء وصرف صحي، بالإضافة إلى وجود مدرسة وحديقتين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها