الثلاثاء 2017/01/17

آخر تحديث: 01:00 (بيروت)

موديز تحذر لبنان من تأخير الإصلاح

الثلاثاء 2017/01/17
موديز تحذر لبنان من تأخير الإصلاح
المخاطر الجيوسياسية لا تزال ضمن المخاطر الرئيسية في التصنيف الائتماني (ا ف ب)
increase حجم الخط decrease

توقعت مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الإئتماني، أن المخاطر المحلية و/أو المخاطر الجيوسياسية لا تزال ضمن المخاطر الرئيسية في التصنيف الائتماني الإقليمي ولاسيما في حالة مصر وتونس ولبنان.

وقالت موديز في تقرير لها، إن النظرة المستقبلية المستقرة للجدارة الائتمانية السيادية في العام 2017 في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً تونس والأردن ولبنان والمغرب ومصر، تعكس توقعها باستمرار انخفاض أسعار النفط، وكذلك زخم الاصلاحات في المنطقة رغم استمرار التوترات الأمنية والسياسية.

وأشار التقرير إلى أن مخاطر تنفيذ الإصلاح تبقى مرتفعة فى المنطقة، ولاسيما في البلاد التي لديها سجل ضعيف فى تنافسية الحكومة، خصوصاً في مصر ولبنان، متوقعة أن ينمو اقتصاد المغرب التي منحتها تصنيف "Ba1"، مع نظرة مستقرة، بنسبة 3.5% و4% فى 2017 و2018 على التوالي. فيما رجحت ارتفاع النمو في الأردن بنسبة 3.2% و3.7% في نفس الفترة.

وعلى جانب التمويل، تستفيد جميع البلدان- ما عدا تونس- من قواعد التمويل المحلية لتقليل الاعتماد على الاقتراض الخارجي، حتى في مستويات الديون المرتفعة وإجمالى فجوات التمويل في 2017 والتى تراوح بين 55.6% من إجمالي الناتج المحلي في مصر، و30.8% في لبنان و21% في الأردن و12.2 في المغرب و9.4% في تونس.

ورأت موديز أن استمرار تأخير الاصلاح في لبنان يعزز النظرة المستقبلية السلبية ويزيد من مخاطر اقتراب العجز والدين إلى مستويات قد لا تكون متسقة مع تصنيفاتها الحالية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها