الخميس 2018/04/26

آخر تحديث: 13:30 (بيروت)

وسام الفنون والآداب الفرنسي لفيليب عرقتنجي

الخميس 2018/04/26
وسام الفنون والآداب الفرنسي لفيليب عرقتنجي
increase حجم الخط decrease
قلّد مستشار​التعاون الثقافي في السفارة الفرنسية نائب مدير المعهد الثقافي الفرنسي في لبنان لوتشيانو ريسبولي، المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي، وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة فارس خلال احتفال أقيم مساء الثلاثاء في مقر المعهد الفرنسي.

ووصف ريسبولي عرقتنجي بأنه "عاشق للبنان، وللغة الفرنسية، ولقيم فرنسا"، وقال إن "هذا الوسام يعبّر عن تقدير وزارة الثقافة الفرنسية لمواهب عرقتنجي الكثيرة"، مشيراً إلى "موقعه المميّز في المشهد الإبداعي والسينمائي اللبناني". وأضاف: "نحتفي اليوم بفنان ملتزم، إنسانَوي، مبتكِر، قادر على  الانتقال من نوع سينمائي إلى نوع آخر، وعلى تجديد نفسه في كل فيلم، بحيث يَصعُب تصنيفه في خانة معينة". وإذ لاحظ أن عرقتنجي ينجح في "تحويل الواقع، المظلم أحياناً، إلى عمل جميل، وفي شقّ اتجاهات جديدة أمام جمهوره"، شدّد على أنه "أعاد الجمهور اللبناني إلى السينما اللبنانية بعد سنوات الحرب الطويلة"، وساهم في "مصالحة شعبه مع تاريخه، من خلال نتاجه السينمائي المفعم بالمشاعر والمعاني".
أما عرقتنجي، فشكر ريسبولي، مبدياً اعتزازه بتسلّم الوسام، وشدّد على أن فرنسا لم تكن بلدا تعلّم فيه مهنته فحسب، بل تشرّب منها "مجموعة من القيم"، والحرص على إتقان أي عمل يقوم به. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها