آخر تحديث:13:17(بيروت)
الإثنين 16/04/2018
share

رحيل المخرج فيتوريو تافياني.. صاحب "التحف التي لا تنسى"

المدن - ثقافة | الإثنين 16/04/2018
شارك المقال :
  • 0

رحيل المخرج فيتوريو تافياني.. صاحب "التحف التي لا تنسى"
أعلنت أسرة المخرج الإيطالي فيتوريو تافياني يوم الأحد وفاته عن عمر 88 عاما.
وقدم فيتوريو أكثر من 20 فيلما مع شقيقه باولو على مدى أكثر من 50 عاما وتنسب إليهما بعض أشهر أفلام السينما الإيطالية بعد الحرب ومن بينها فيلم "بادري بادروني" الذي حاز جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1977. كما فاز فيلم "قيصر يجب أن يموت" للأخوين تافياني بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي عام 2012.

وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في بيان ”إن وفاة فيتوريو تافياني خسارة فادحة للسينما والثقافة الإيطالية“ مشيدا ”بالتحف التي لا تنسى“ التي قدمها فيتوريو مع أخيه الأصغر سنا.
وطور الأخوان تافياني علاقة عمل فريدة من نوعها إذ كانا يتبادلان الأدوار في إخراج المشاهد ولم يتدخل أي منهما قط في عمل الآخر.
وكان فيتوريو قال في مقابلة مع صحيفة الغارديان عام 2013 ”لدينا شخصيتان مختلفتان لكننا نفس الطبع. اختياراتنا في الحياة والفن واحدة“.
وقدم الأخوان تافياني أعمالا أدبية رفيعة المستوى إلى شاشة السينما مثل فيلمي "البعث" و"الشمس حتى في الليل" المقتبسين عن روايتين لليو تولستوي وفيلم "التجاذب الاختياري" للكاتب الألماني يوهانس فولفجانج فون غوته.

وولد فيتوريو في سان مينياتو بمنطقة توسكاني عام 1929 وبدأ مسيرته المهنية في الصحافة قبل أن يبدأ التعاون مع أخيه باولو ليقدما معا أفلاما وثائقية في بادئ الأمر قبل أن يتحولا إلى الشاشة الفضية.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها