السبت 2018/03/17

آخر تحديث: 12:39 (بيروت)

احتفالاً بذكراه الـ60... "فيرتيغو" هيتشكوك في الصالات

السبت 2018/03/17
احتفالاً بذكراه الـ60... "فيرتيغو" هيتشكوك في الصالات
increase حجم الخط decrease
احتفالاً بالذكرى الستين لإطلاقه، يعود فيلم "فيرتيغو"(الدوار) للمخرج ألفريد هيتشكوك إلى دور العرض الأميركية، الأحد المقبل. وضمن مشروع عرض سلسلة الأفلام الكلاسيكية "تي سي إن بيغ سكرين" من المقرر عرض "فرتيغو" في قرابة 650 موقعاً. وعلى الرغم من أن نسب المشاهدة الأولية للفيلم الذي يعود إلى العام 1958، كانت فاترة، وكان خيبة أمل في شباك التذاكر، إلا أن سمعة "فرتيغو" تتزايد بمرور السنين. وفي العام 2012، اختارت مجلة "الصوت والصورة"، فيلم هيتشكوك، لتمنحه لقب "أفضل فيلم أنتج حتى الآن"، وبذلك انتزع اللقب من فيلم "المواطن كين" الذي كان قد احتفظ باللقب 50 سنة.

وتعين المجلة لجنة من نقاد الأفلام والأكاديميين والكتّاب، مرة كل عشرة أعوام، لاختيار افضل فيلم، وقد اختارت اللجنة المكونة من 846 عضواً هذا العام فيلم الرعب المذكور الذي أخرجه هيتشكوك العام 1958. وكان فيلم هيتشكوك قد تخلف بعشرة أصوات عن فيلم "المواطن كين" الذي أخرجه أورسون ويلز العام 1941.


وفي مقابلة، قالت نجمة الفيلم كيم نوفاك (85 عاماً) إنه بينما لم يُسيء هيتشكوك معاملتها مطلقاً، كانت الحقبة بين خمسينيات وتسعينيات القرن الماضي في هوليوود قد شهدت روايات التحرش الجنسي نفسها التي ظهرت مؤخراً ضمن حملة "مي تو". وأضافت نوفاك أنها في الخريف الماضي نقلت تجاربها الخاصة في هذا الشأن إلى هاشتاغ "مي تو" (أنا أيضاً).

ويتناول فيلم هيتشكوك قصة حب وتعلق شديد بين رجل وامرأة.
يفتتح الفيلم بمشهد تقاعد ضابط شرطة بعدما أدت إصابته بالدوار الى مقتل زميل له، ثم يعمل مخبراً خاصاً بتكليف من صديق له لاحظ أن زوجته تتصرف تصرفات غريبة.
ومع تطور الأحداث في الفيلم تزداد القصة غموضاً.
ومن أهم ما يلفت الانتباه في الفيلم على مستوى الإخراج هو تقنية استخدمها هيتشكوك لتصوير حالة الدوار التي يعانيها ضابط الشرطة، وذلك بأن يقوم بتكبير الصورة وسحب الكاميرا الى الوراء في الوقت نفسه، مما ينتج صورة تعكس حالة ضياع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها