آخر تحديث:11:19(بيروت)
الثلاثاء 13/02/2018
share

"الإسلام كما نشرحه لأولادنا" للطاهر بن جلون

المدن - ثقافة | الثلاثاء 13/02/2018
شارك المقال :
  • 0

"الإسلام كما نشرحه لأولادنا" للطاهر بن جلون
صدر عن منشورات الساقي كتاب "الإسلام كما نشرحه لأولادنا" للروائي المغربي الطاهر بن جلون، وهو عبارة عن رسائل قوية فككها الكاتب مع محاورته الكثير من التساؤلات التي يمكن أن تخترق تفكير أي طفل، وحاول من خلال الإجابة عليها في حديثه مع ابنته، تقديم الوصفات التي يراها مناسبة في الرد على أسئلة الصغار مهما بلغت حدتها.

ويشدد بن جلون في حواره مع ابنته كثيرا على سعي الإرهابيين إلى زرع الخوف والرعب في المجتمع المستهدف، ونشر نوع من الشعور بالشك في الآخر من قبل المواطن الأوروبي، مشيرا إلى أن المسلمين هم أول ضحية لواقع من هذا القبيل.

وأفهم ابنته في محاولة منه لإقناعها برؤيته أن دولة القانون لها طريقتها في مواجهة هذه الإشكالات الكبرى، وإن كان الأمر "صعبا"، فهي تعتمد على "الاستخبارات والمراقبة واليقظة والوقاية"، ولا يمكن بأي من حال من الأحوال أن تساير جماعة أو مجموعة إهاربية في أعمالها الهمجية.

يحاول الطاهر بن جلون، في حوار عميق وحقيقي مع ابنته، أن يجيب عن أسئلة كثيرة تتبادر إلى ذهننا عند حدوث أي عمل إرهابي. ويستعرض تاريخ كلمة "إرهاب" منذ الأحداث الأكثر دموية في الثورة الفرنسية وصولاً إلى ما يشهده الوضع الحالي من انفلات الأصولية الإسلامية من عقالها.

وأمام قلق ابنته التي تطالبه ببريق أمل بسيط، يؤكّد بن جلون أن الرهان هو على التربية، على أمل المساهمة في نشأة جيل من الشباب متحرّر من الأوهام التي تجعله يصدّق أي شيء.

 
الطاهر بن جلون
كاتب وروائي مغربي حائز "جائزة دبلن للآداب" عام 2004 و"جائزة إمباك الأدبية" عام 2000. ترجمت رواياته إلى عدد من اللغات. صدر له عن دار الساقي: "عشرُ ليالٍ وراوٍ"، "عينان منكسرتان"، "الإرهاب كما نشرحه لأولادنا".
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها