السبت 2017/08/19

آخر تحديث: 13:32 (بيروت)

"بدايات".. من الحروب الوطنية الى الحروب الأهلية

السبت 2017/08/19
"بدايات".. من الحروب الوطنية الى الحروب الأهلية
increase حجم الخط decrease
صدر العدد السّابع عشر من "بدايات"، ويتضمن مجموعة من المحاور، ففي ذكرى الخامس من حزيران 1967 تنشر رواية تنقيحيّة للمؤرّخ خالد فهمي تُلقي أضواء جديدة على العلاقة بين الجيش، كمركز قرار وقوّة، وبين القيادة السياسيّة في النظام الناصريّ بمصر عشيّة حرب حزيران/يونيو1967 وخلالها. ويتساءل المقال الافتتاحيّ عن مدى صلاحيّة ثنائيّة «النّقد الذاتيّ / إلقاء المسؤوليّة على الغير» في فهم الهزائم والنّكسات ومحاكمتها داعياً إلى التّأمّل والتفكير في الآليّات الجهنّميّة التي تحكّمت وتتحكّم في التحوّل من الحروب الوطنيّة إلى الحروب الأهليّة. وبمناسبة ذكرى اجتياح لبنان صيف1982، نُفرد صفحات «يا عين» لعَين المصور رمزي حيدر، يقدّمه زهير هوّاري.

ويفتتح في هذا العدد نشر مذكّرات القائد الشيوعيّ اللبناني جورج البطل، في شهادات نادرة وقيّمة تمتدّ على ستة عقود من الزمن وتنهل من تجربة نضاليّة متعدّدة الأوجه... تحوي زاوية «فيها نظر» على دراستيْن لمضاوي الرشيد وميسون سكّرية تنتميان إلى النتاج الأكاديميّ والمعرفيّ الجديد الصادر، بغير اللغة العربيّة، عن أبناء الشّتات العربيّ، وعن سواهم من أكاديميّين وباحثين، هذا الى جانب مقالات في الموسيقى لفادي العبدالله، ويتابع طريف الخالدي كتاباته عن القراءة وهذه المرة كتب"ابن خلدون، امام المؤرخين"، وتكتب مريم حيدري "ثلاثة أيّام في طهران إرهاب وجاز وساكسُفون"، وللمهندس جاد تابت مقالة بعنوان "نيماير في لبنان لن أذهب إلى برازيليا"... ويتضمن العدد أيضا مقالات في السينما وعن حلب...
أخيراً، سوف نخصّص العدد الآتي (18) لمئويّة «ثورة أكتوبر» الروسيّة 1917 هادفين منه إلى تسجيل الأوجه المختلفة للحظة تاريخيّة فارقة - خلال عقد من الزمن - تزاوجتْ فيها الثورة الاجتماعيّة والسياسيّة مع الثورة في الثقافة والمخيّلة والقيَم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها