الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 12:59 (بيروت)

«الإخفاء» لمريم صالح وموريس لوقا وتامر أبوغزالة

الخميس 2017/08/17
«الإخفاء» لمريم صالح وموريس لوقا وتامر أبوغزالة
increase حجم الخط decrease
 
أعلنت شركة مستقل عن إنتاجها ألبوم غنائي بعنوان الإخفاء يجمع بين المغنية المصرية مريم صالح والفلسطيني تامر أبوغزالة مع الموسيقي المصري موريس لوقا، والذي من المقرر أن يكون حفل إطلاقه يوم السبت ٢٣ سبتمبر/أيلول المقبل في حديقة الأزهر.

ألبوم طهي ببطء على مدى ثلاث سنوات، وتشكُّل صوتهم المشترك المتجانس بالنتيجة. استقى الثلاثي من هذا الصوت حين بدؤوا بتأليف الأغاني قبل كتابتها، ثم عثروا على لغتهم المشتركة في قصائد الشاعر المصري العامي ميدو زُهير، والتي لم يستخدموا سواها في أغاني الألبوم.
يأتي كل من مريم صالح وموريس لوقا وتامر أبو غزالة من خلفيات مختلفة مكرَّسة في الموسيقى العربية البديلة، لكن دروبهم استمرت بالتقاطع حين عملوا إلى جوار بعضهم البعض عبر ثنائيات، غالبًا لتشاركهم مصادر الإلهام ذاتها، كتقديمهم ترجمات مختلفة لموسيقى الشعبي المصرية. خلال السنوات الماضية، تنقَّل الموسيقيون سويةً بين استوديوهات تسجيل في القاهرة والاسكندرية وبيروت وعمان خلال رحلة بحث عن صوتهم المشترك، وجاءت النتيجة في الألبوم المشترك، الإخفاء.

أتاحت قصائد زُهير للثلاثي تواصل أفكارهم المشتركة حول الحالة المصرية التي تجري مع الواقع في دائرة، تطارده وتهرب منه باستمرار. يبدو ذلك واضحًا في التباين بين صوتي مريم وتامر، حيث يأتي غناء مريم مباحًا للعواطف وتقلباتها كمخمورٍ عفوي، بينما يغني تامر متمترسًا خلف ستارةٍ رقيقة من التهكم والعبث. يبدو ذلك أيضًا في السيطرة المشتركة للموسيقى الهلوسية وموسيقى الشعبي على الألبوم، لتخلق كلاهما مناخًا سرياليًا يشبه حالة الانتشاء الدائمة التي تلين الزوايا الحادة للحياة في مصر.
الحفلات المرتقبة بعد الألبوم: 
٢٣ سبتمبر ٢٠١٧ | القاهرة، حديقة الأزهر، مسرح البحيرة
٢ نوفمبر | باريس، آزاغ لوديك
٥ نوفمبر | ستوكهولم، فاشينج
١٧ نوفمبر| دبي، مهرجان وصلة
٧ أبريل ٢٠١٨ |  باريس، سيتي دو لاموزيك فيلارموني دو باريس
١٠ يونيو | باريس، موزي دوكي برونلي..


غلاف الألبوم: رسم وتصميمات جورج عزمي، خطوط وتصميم أحمد حمود.
تسجيل: جواد شعبان وموريس لوقا وتامر أبو غزالة وخيام اللامي في استوديو وان هيرتز، بيروت – لبنان.
مزج: خيّام اللامي في استوديو وان هيرتز، بيروت – لبنان.
ماستر: جون دينت في استوديو لاود ماسترنج، بريستول – المملكة المتحدة
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها