الجمعة 2017/05/26

آخر تحديث: 13:55 (بيروت)

جورج نصر في "كانّ": استعنتُ بحدّاد لصنع سكّة الكاميرا

الجمعة 2017/05/26
increase حجم الخط decrease
بعد 60 عاماً على عرض فيلمه "إلى أين؟" في المسابقة الرسمية لمهرجان "كانّ" السينمائي الفرنسي، مشى "أبو السينما اللبنانية" المخرج جورج نصر (90 عاماً) مساء أمس الخميس على سجادة "كانّ" الحمراء وعلى درجات قصر المهرجانات، في مشهد عاطفي مؤثر، ثم وقف له الجمهور مصفقاً لدقائق في صالة Bunuel حيث عُرِضَت، ضمن الدورة السبعين من المهرجان، وفي إطار تظاهرة "كلاسيكيات كانّ" (Cannes Classics)، نسخة مرمَمة من فيلمه، بمبادرة من شركة "أبّوط برودكشن" للإنتاج و"مؤسسة سينما لبنان".


وعلى خشبة المسرح التي اعتلاها بطلب من مدير مهرجان "كانّ" تييري فريمو Thierry Fremaux، وخاطب الجمهور قائلاً إن فيلمه "وضع لبنان على خريطة السينما العالمية"، إذ كان أول فيلم لبناني يعرض في أي مهرجان دولي. وروى: "عندما أنجزت هذا الفيلم، لم يكن عندنا ممثلون محترفون ولا تقنيون محترفون ولا معدات، فاستعنت بحدّاد لصنع سكة للكاميرا،  وبنجار لصنع عربة الكاميرا المتنقلة والألواح العاكسة للإضاءة". وأضاف: "لم تكن هناك سينما لبنانية في تلك المرحلة، وكنا نحن رواد السينما اللبنانية".

وعندما سأله فريمو: هل غالباً ما حضر فيلمه مجدداً منذ العام 1957؟ فقال: "ثمة مشهد صامت، يقتصر على الصورة، عندما أشاهده تدمع عيناي. انه مشهد مؤثر جداً".

وألقى فريمو كلمة أشار فيها إلى أن "إلى أين؟" هو ثالث فيلم يعرض ضمن "كلاسيكيات كانّ" هذه السنة "لكنّ الفارق بينه وبين الفيلمين السابقين اللذين عرضا هو أنّ المخرج حاضر لتقديم فيلمه".

وتحدث عن الوثائقي الذي أنجز عن جورج نصر، والذي أخرجه أنطوان واكد وبديع مسعد، فقال إنه يعرض "لمرحلة مجهولة من تاريخ السينما العالمية"، واصفاً لبنان بأنه "بلد كبير". وقال: "هذا الفيلم يبين لنا أن السينما اللبنانية لا تعود الى 20 عاماً فحسب، لكنها انطلقت قبل ذلك بوقت طويل".

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها