آخر تحديث:13:34(بيروت)
الخميس 18/05/2017
share

مهرجان (س) بحثاً عن المواهب المجهولة

المدن - ثقافة | الخميس 18/05/2017
شارك المقال :
  • 0

مهرجان (س) بحثاً عن المواهب المجهولة
كما في لغة الريّاضيات، حيث يشكل حرف (س) دائماً ما رمِّز إلى المجهول. في مركز "بسمة وزيتونة"، كان الدافع المحرّك دائماً هو محاولة البحث عن المجهول الذي غيب اجتماعيّاً، ثقافيّاً أو مكانيّاً. للسنة الثانية على التوالي اختار المركز تسمية الاحتفاليّة (س) كرمز للمجهول الذي لم يأخذ بعد فرصته بالوصول. احتفاليّة (س) ستكون دعوة من قبل بسمة وزيتونة لاكتشاف المجهول من المبدعين الشباب في لبنان والعالم العربي آملين أن تكون فرصة لإعطائهم حقّهم بالظهور. 
يتضمن المهرجان عدة فعاليات فنية تتنوع بين الموسيقى، السينما والمسرح. انطلقت رحلة البحث يوم الأحد 14 أيار/ مايو الجاري من قلب مخيم شاتيلا، وتستمر لمدة أسبوع من الفعاليات الفنية المتنوعة في عدة مناطق مختلفة من بيروت.
 من البرنامج:
 
19/05/2017
مسرحية "حكاية حلم" في مسرح المدينة
7:00 مساءً - 7:30 مساءً
قصة تحاكي الواقع المجتمعي الذي نعيشه اليوم، حيث التمييز والتفريق للإنسان بسبب جنسيته أو جنسه أو ربما دينه دونما اعتبار لإنسانيته…
تدور أحداثه حول طفلة من أب فلسطيني وأم لبنانية، يتجه الأب نحو حلّ بيعها لعائلة ميسورة الحال، بسبب عدم قدرته على تربيتها وتأمين متطلباتها، كونه عاطلاً عن العمل بسبب جنسيته في مجتمع يرفض عمالة الفلسطينيين. تهرب الطفلة من المنزل، وتلتقي طفلاً مشرداً يبيع في الشارع تستسلم له وتذهب معه، ونستعرض قضية عمالة الأطفال المشردين، ومافيا الإتجار بهم…
تقدم المسرحية مشاهد من بشاعة الواقع الذي نعيشه ومن المشاكل التي تواجه كامل الفئات، والطبقات الاجتماعية والأشخاص، وبعض من العادات والتقاليد البالية التي لا أصل لها، والتي تكاد تدمر الفكر والبنيان الاجتماعي والطاقات البشرية.
عرض موسيقي:
7:30 مساءً - 8:00 مساءً
عرض موسيقي يقدمه ضياء حمزة على الهارمونيكا ويشاركه العزف أدهم يحيى على الغيتار، يامن الأعور على آلة عود وعمر براج على الإيقاع.


حفل فريق بسمة وزيتونة الموسيقي:
8:00 مساءً - 8:40 مساءً
 
الفريق الموسيقي الذي تشكل من 50 طفلا، يقدمون مجموعة متنوعة من الأغاني وموسيقى الإيقاع، يستخدمون آلات إيقاعية، أجسادهم أحياناً وآلات بديلة للعزف والغناء وتقديم عرض موسيقي متنوع من أغانيهم الخاصة للأغاني الشعبية وبعض من أغاني الأطفال.
تدريب: ماريا حسن، نور شماع وزكي الحموي.

مسابقة الأفلام القصيرة:
20/05/2017
سينما ميتروبولس - صوفيل
الافتتاح الساعة 11:00 صباحاً ولغاية 2:00 ظهراً

لهذا العام أطلق مركز بسمة وزيتونة للثقافة والفنون مشروع تدريب لصناعة الأفلام القصيرة يستهدف الشباب والشابات في مخيم شاتيلا، حيث درب حوالي 13 موهوبا لمدة أسبوع وبشكل مكثف على تقنيات كتابة السيناريو، الإخراج والمونتاج ويعمل حالياً المشاركون على تقديم أفلامهم للمشاركة بالمهرجان.
للسنة الثانية على التوالي تنشر دعوة مفتوحة للفنانين الشباب والشابات من صانعي الأفلام للمشاركة بعرض الأفلام القصيرة لمهرجان (س) للثقافة والفنون. في هذا العام سيتم تقديم جائزتين للمشاركين جائزة مهرجان (س) لأفضل فيلم قصير، وجائزة مشروع “كاميرتي”. يتبعه تقديم الجوائز حوار مفتوح مع لجنة التحكيم المؤلفة من د. حسان عباس، السيد هيثم شمص، والسيدة ساشا أيوب.

ختام مهرجان (س) 2017
21/05/2017
كورنيش عين المريسة 
الافتتاح: 5:00 مساءً ولغاية 7:30 مساءً
مسرحية "طرحة بيضا":
ضمن مبادرة مؤسسة أبعاد لحملة الـ ١٦ يوم لسنة ٢٠١٦ والتي حملت عنوان “الأبيض ما بيغطي الإغتصاب” والتي خصصت هذا العام لمناهضة المادة #522 من القانون اللبناني، شاركت جمعية بسمة وزيتونة ومنظمة النساء الآن من أجل التنمية بتقديم عرض مسرحي يستهدف المادة #٥٢٢ من قانون العقوبات اللبناني، وتم إنتاج مسرحية "طرحة بيضا" بمشاركة مجموعة شباب وشابات هواة من منطقتي بيروت والبقاع، بالتعاون مع مسرح شغل بيت، قدمت المسرحية عدة مرات بنهاية عام 2016 على خشبات عدة مسارح كمسرح مونرو ومسرح المدينة، وسيعاد تقديمها ضمن فعاليات المهرجان في مخيم شاتيلا وحفل ختام المهرجان في عرض تفاعلي في الهواء الطلق.
تأليف وإخراج: شادي الهبر
تمثيل: حسن طلال، دارين حمدون، دانية تللو، ديانا حمدون، ريان سكر، عبير عبد الغني، عمر أحمد، فايز جوعانة، محمد علاء الحلبي
حفل موسيقي يحييه رشيد النجار 
6:00 مساءً - 7:00 مساءً
تختتم فعاليات المهرجان بمجموعة من الأغاني الشرقية يقدمها رشيد نجار على الكورنيش البحري في الهواء الطلق. 
رشيد النجار خريج معهد صباح فخري بحلب قسم الغناء الشرقي.  
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها