الإثنين 2017/01/02

آخر تحديث: 12:30 (بيروت)

ثقافة 2016: حلوة.. بس نفهمها؟

الإثنين 2017/01/02
ثقافة 2016: حلوة.. بس نفهمها؟
increase حجم الخط decrease


عن "نوبل" التي اعترتها نازية وذكورية وكاثوليكية

منال الشيخ

قَبِل ديلان الجائزة، بل صرح أنهُ لا يملك كلمة يعبر فيها عن شعوره بالشرف لحصوله عليها، لكنه لن يستطيع الحضور! وهكذا كُرّم بالجائزة في غيابه وأدّت المغنية والشاعرة باتي سميث أشهر أغانيه.


2016: وقائع عام "حبس" أحمد ناجي..

أسامة فاروق

يهنئنا "فيس بوك" بنهاية 2016. يعرض فيديو لأبرز صور العام المنقضي. نبدو سعداء، ويبدو كما لو كان عاما عاديا، في حين أنه لم يكن كذلك بكل تأكيد.


2016: استدعاء "الرجل الكبير"

أحمد شوقي علي

في شباط/فبراير 2016، قررت "هيئة الكتاب المصرية" إلغاء سلسلة كتب تحمل اسم "نجيب محفوظ"، بحجة تطوير خطة النشر في الهيئة، والتي تستلزم إلغاء بعض السلاسل ودمج بعضها الآخر.


المعايدة: رمي الطابة على جدار ميت

روجيه عوطة

الذي يعايدك بعبارة "ينعاد عليك" يفترض مسبقاً أنك منخرط معه في جو الإحتفاء بحلول الميلاد، ولهذا، لا يمكنك، بحسبه، وإذا أردت أن تنجز طقس الإجتماع به، أن تتلقى عبارته بالشرود أو الصمت حيالها، بل عليك أن ترد عليها بـ"وعليك بخير".


2016: الفِكر الفايسبوكي

محمد حجيري

معيار القضايا الثقافية بات يرتبط بوسائل الميديا، والفايسبوك تحديداً، الضجيج الثقافي الفايسبوكي تركز العام 2016 حول بعض القضايا، تبدأ من مقابلة أمين معلوف مع تلفزيون إسرائيلي، وتمر بالتعليقات حول انتشار اسم الروائية السورية ...


تفاصيل لا أفهمها جيدًا

هشام أصلان

بينما فاتها قطار الزواج، قررت السيدة المُسنة تحقيق حلم ارتداء فستان الزفاف. سارت به في شوارع الإسكندرية وحدها وسط دهشة المارة، قبل أن "ينكشها" أحدهم متعاطفًا معها، فيقرر القيام بدور "العريس".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها