آخر تحديث:13:53(بيروت)
السبت 16/04/2016
share

برنامج "ملتقى الرواية العربية" الأول في بيروت

المدن - ثقافة | السبت 16/04/2016
شارك المقال :
  • 0

برنامج "ملتقى الرواية العربية" الأول في بيروت
دعت "الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية- أشكال ألوان" إلى حضور يوميات "ملتقى الرواية العربية" الأول الذي ينعقد في بيروت، في مقر الجمعية، بين التاسع والعشرين من نيسان/ أبريل الحالي والثاني من أيار/ مايو المقبل.

يقارب الملتقى ظاهرة ازدهار فن الكتابة الروائية في العالم العربي، وإنتشار الروايات العربية، طباعة وتوزيعاً وقراءة وترجمة إلى اللغات الأجنبية. وسيتناول الملتقى أثر هذا الازدهارعلى اللغة العربية.

إن أعمال الملتقى وجلساته ستكون مفتوحة للعموم، وسيخصص في كل ختام جلسة وقتاً للمناقشة مع المهتمين والجمهور. وتُبثّ جميع الجلسات بثّاً حياً على قناة "أشكال ألوان" على موقع "يوتيوب".

وهنا البرنامج:

الجمعة ٢٩ نيسان:
٧:٠٠ مساءً، إطلاق الملتقى والجلسة الافتتاحية: الرواية العربية بوصفها التعبير الثقافي الأول
إلياس فركوح، علي بدر ومحمد الشحات. يدير الندوة إلياس خوري.

السبت ٣٠ نيسان:
١١:٠٠ صباحاً، الجلسة الثانية: تقنيات السرد والسيرة الشخصية في الرواية، مع إنعام كجه جي، أحمد السعداوي، أحمد محسن ومحمود الورداني. يدير الندوة حسن داوود.


٢:٣٠ بعد الظهر، الجلسة الثالثة: الرواية والخطاب السياسي وتجاوز الثالوث المحرّم، مع أحمد ناجي، شكري المبخوت ومها حسن. يدير الندوة محمد أبي سمرا.

٥:٠٠ مساءً، إطلاق كتاب "اللغة العربية على محك شبكات التواصل" بحضور محرّره أحمد بيضون.

الأحد ١ أيار:
١١:٠٠ صباحاً، إليزابيتا بَرتولّي: شهادة وقراءة للمداخلة.

١١:٣٠صباحاً، الجلسة الرابعة: مع من يتخاطب الروائي؟ ازدهار حركة الترجمة، مع صموئيل شمعون ومنى برنس. يدير الندوة جبّور الدويهي.

٢:٣٠ بعد الظهر، الجلسة الخامسة: إقتصاد الرواية والنشر والقراءة، مع خالد المعالي وفاطمة البودي. يدير الندوة جمال جبران.

٥:٠٠ عصراً، الجلسة السادسة: رواية عربية... أم رواية الإقليم والبلد؟ مع طالب الرفاعي، مايا أبو الحيّات وهلال شومان. يدير الندوة وجدي الأهدل.

الاثنين ٢ أيار:     

٢:٣٠ بعد الظهر، الجلسة السابعة: الرواية والأخلاق والمدينة، مع سحر مندور، ليانة بدر وميرال الطحاوي. يدير الجلسة رشيد الضعيف.

٥:٠٠ عصراً، الجلسة الثامنة: تجربة المحترفات والجوائز، مع بشير المفتي، كمال الرياحي ونجوى بركات. تدير الندوة إيمان حميدان.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها