آخر تحديث:12:56(بيروت)
الجمعة 28/10/2016
share

صلاح ستيتيه ضيف شرف المعرض الفرانكوفوني

المدن - ثقافة | الجمعة 28/10/2016
شارك المقال :
  • 0

صلاح ستيتيه ضيف شرف المعرض الفرانكوفوني صلاح ستيتيه

 

 عقد مؤتمر صحافي بدعوة من سفارة فرنسا والمعهد الفرنسي في لبنان ونقابة مستوردي الكتب في بنك البحر المتوسط - شارع كليمنصو، أعلن خلاله إطلاق معرض الكتاب الفرانكوفوني في بيروت 2016 في نسخته الثالثة والعشرين، بعنوان "نقرأ معا"، شارك فيه السفير الفرنسي إيمانويل بون، سفير بلجيكا اليكس لينارت، القائم بأعمال سويسرا شاسبير سارو، مدير الوكالة الجامعية الفرانكفونية ايرفيه سابوران، نائب نقيب مستوردي الكتب جورج تابت، عضو مجلس ادارة بنك البحر المتوسط مارون اسمر.

وقدمت مديرة المعهد الفرنسي فيرونيك اولانيان كلمة ضمنتها معلومات عن المعرض الذي سيستمر من 5 الى 13 تشرين الثاني في البيال تحت عنوان "نقرأ معا".

وأثنى السفير الفرنسي بون، بداية على وزير الثقافة روني عريجي "الذي يقوم بالكثير من أجل حيوية الفرانكوفونية التي نتعلق بها جميعا"، وأعلن أن المعرض سيستقبل نحو 90 مؤلفا فرنسيا هذا العام، الى جانب وزيرة الثقافة الفرنسية اودري ازولاي، "وهذه المرة الأولى التي يشارك فيها وزير للثقافة في هذه المناسبة، وهي رافقت الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال زيارته في نيسان الماضي للبنان، وتأثرت بما وجدته في لبنان من إنجازات ثقافية ومؤلفات فرانكوفونية". وسيكون الشاعر صلاح ستيتية ضيف شرف المعرض هذه السنة وهو لبناني كبير وفرنسي كبير ومؤلف عالمي، وهو سيلقي محاضرة هامة تحت عنوان: "العربية والفرنسية حوار لا مفر منه".

وأعلن سارو أن "كل تواقيع الكتب ستتم في مكتبة انطوان وسيتضمن البرنامج لقاءات ومؤتمرات ونقاشات وتبادل الآراء والأفكار بين اللبنانيين والسويسريين، وهناك مواضيع متنوعة، ويتضمن البرنامج السبت 5 تشرين الثاني لقاء للكاتب والفيلسوف الكسندر جوليان، وندوة حول جنوب لبنان بالتعاون مع المعهد الفرنسي، وطاولة مستديرة حول الرقص المعاصر في لبنان وسويسرا".

وعرض سابوران لمشاركة الوكالة الجامعية للفرانكوفونية في نشاطات المعرض بتنظيم منصة طالبية مع ناتالي ازولاي يوم الخميس 5 تشرين الثاتي الساعة الخامسة مساء، عن كتابها الذي حصل على لائحة غونكور خيار الشرق 2015، في حضور الناشر الفرنسي.

وستعقد طاولة مستديرة يوم الأحد عن النظرة الى قطاع النشر في العالم العربي، ويوم الأحد 6 تشرين الثاني عند الساعة الخامسة مساء طاولة مستديرة تحت عنوان "الموسيقى، اللغة والمعنى".

اما يوم الثلاثاء 8 تشرين الثاني عند الساعة الخامسة مساء فستعقد طاولة مستديرة تحت عنوان "معنى التقاليد في الشرق"، وطاولة مستديرة تحت عنوان: "رهانات تعليم الأدب في الجامعات: تصورات، مهارات وآفاق مهنية" ينظمها المكتب القليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية. وسيتم الإعلان عن جائزة لآئحة غونكور خيار الشرق ايضا.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها