الإثنين 2015/08/03

آخر تحديث: 15:33 (بيروت)

منهل باريش
منهل باريش

مقالات الكاتب

  • "النصرة" أنهت "الزنكي" لفتح طرق الترانزيت؟

    2019/01/06
    يبدو أن "جبهة النصرة" تعهدت بحماية طرق الترانزيت في شمال غربي سوريا، وأنها انتزعت موافقة من روسيا، التي طلبت خلق "بيئة آمنة" قبل فتح الطرق، وهو ما تجلى بحرب القضاء على المشاغبين على أطراف "الطرق الدولية".
  • "أستانة-9": التسوية السياسية على الطريقة الروسية

    2018/05/16
    تزامن عقد اجتماع "أستانة-9" مع حلقة تهجير جديدة جنوبي دمشق وريف حمص الشمالي، بعد أيام قليلة على أكبر عملية تهجير قسري في سوريا في غوطة دمشق الشرقية
  • خطاب "المجتمع المدني السوري": غرفة ديمستورا المُظلمة

    2018/04/27
    من غير المعقول أن تُخرجَ 20 منظمة سورية نصفها على الأقل محسوب على المعارضة بياناً تحتكر فيه تمثيل المجتمع المدني السوري كله، وتُصدر خطابها باسم "رسالة المجتمع السوري في بروكسل".
  • موسكو تفخخ مسار جنيف عبر لجنة "إصلاحات دستورية"

    2018/01/29
    نجحت المشاروات الدولية المكثفة في اقناع "الأمم المتحدة" بحضور اجتماع سوتشي، رغم الموقف الأميركي والفرنسي الرافض للمؤتمر. وكانت موسكو قد قدمت ضمانات بعدم معارضة مخرجات المؤتمر لمسار جنيف، ونقل لجان العمل التي سيتم التوافق ...
  • كواليس "الرياض-2": رسائل الساعات الأخيرة

    2017/11/22
    رفضت عضو "الهيئة العليا للمفاوضات" سهير الأتاسي، في حديثها لـ"المدن"، أي "توظيف لاستقالة أعضاء الهيئة العليا ضمن التجاذبات الدولية والإقليمية"، وأكدت أن "الاستقالة جاءت رداً على التوجه العام الدولي الضاغط على المعارضة، لا ...
  • هل بدأت حرب "توحيد البندقية" في "درع الفرات"؟

    2017/10/18
    يشهد ريف حلب الشمالي الشرقي، منذ السيطرة على مدينة الباب وطرد "داعش" منها في شباط/فبراير، معارك جانبية واقتتالاً داخلياً بين الفصائل المنضوية في "درع الفرات".
  • أستانة-5:خلافات بين الدول الضامنة.. والمعارضون حضروا بصفة شخصية

    2017/07/05
    أكد مصدر معارض مُطلع لـ"المدن"، إن خلافاً حصل بين الدول "الضامنة" الثلاث؛ روسيا وتركيا وإيران، بشأن توقيع الوثائق الأربع التي قدمتها موسكو في اجتماع الثلاثاء، من أعمال مؤتمر "أستانة-5".
  • البادية السورية: البنتاغون ضد البنتاغون؟

    2017/06/01
    على عكس المتوقع، لم يثن القصف الأميركي لموكب يضم مليشيات شيعية مدعومة إيرانياً، في منطقة الزرقة على طريق دمشق-بغداد في 18 أيار/مايو، من التقدم ثانية إلى المنطقة المستهدفة ذاتها،
  • حماة: الجيش الحر يتجنب الوقوع في فخ محردة المسيحية

    2017/03/23
    أكد الناطق العسكري في "جيش العزة" النقيب مصطفى معراتي، لـ"المدن"، أن سبب تحييد مدينة محردة، ذات الغالبية السكانية المسيحية، جاء لنزع حجة "المسألة الطائفية واللعب على موضوعة حماية الأقليات التي يحاول النظام التركيز عليها".
  • أستانة: موسكو تريد "صك استسلام".. والمعارضة لم تشارك

    2017/03/15
    حصلت "المدن" على الوثائق الأربع التي تعتزم موسكو تقديمها في مؤتمر "أستانة 3"، وهي؛ "اللجنة الدستورية" و"بيان المناطق الموقعة على وقف الأعمال القتالية" و"التحالف الدولي لإزالة الألغام من المناطق التي طردت منها داعش"