آخر تحديث:15:06(بيروت)
الثلاثاء 11/11/2014
share

مقالات الكاتب

محمد خير

محمد خير

صحافي وكاتب مصري
14/01/2017 بالانتقال من الجدل الديني، إلى الأخلاقي والفلسفي، وبالانتقال من "الشرف" الشرقي إلى معيار الأبوّة العالميّ، يبقى السؤال: هل يجوز "فرض" ابن على أبيه؟
المزيد
07/01/2017 افترض أناس أن وراء الجريمة "خلافاً ماليّاً"، وكأن الذبح في الشارع أمر دارج في الخلافات المالية، وكأن القاتل الملتحي، والقتيل القبطي، ومحل الخمور، أمور ثانوية لا تعني شيئاً
المزيد
31/12/2016 ما زال البحث جارياً في التاريخ عن حالة بذل فيها حُكمٌ كل ما في وسعه لمنح جزء من أراضيه إلى بلد آخر.
المزيد
24/12/2016 بالعنف، صمدت أنظمة وحشية عقوداً، وبعضها ما زال صامداً. وبالعنف كذلك، ارتأت قوى معارضة أن تواجه من أسفل، ذلك لعنف الآتي من أعلى، ولم تثبت التجربة إلا أن الأنظمة الخبيرة في العنف استطاعت البقاء، ما لم يطحها عنف أكبر
المزيد
17/12/2016 الحالات "المختلة" التي "لا تهاجم سوى الأقباط"، على حد وصف غاضبين لم يصدقوا الروايات الرسمية، رآها آخرون حلاً مهدئاً
المزيد
10/12/2016 العبارة الأخطر للرئيس، في واحدة من "تجليّاته" الخطابية المعهودة، بعدما قال إن عملنا "يرضي ربنا"، حين أضاف: "واللي يقدر على ربنا يقدر علينا"
المزيد
03/12/2016 هو الخميس المعتاد، أو على وجه الدقة هو "بعد ظهر الخميس" المعتاد، الذي تفضّل الحكومة المصرية أن تتخذ فيه القرارات الاقتصادية الصعبة. "تِبات نار.. تصبح رماد"، كما يقول المثل الشعبي، ويكتئب الناس في انتظار خميس جديد
المزيد
27/11/2016 ربما كان تقدير البحيري لتدخل الرئاسة مبالغاً فيه، ليس فقط لأن التدخل جاء متأخراً جداً، بعد قضاء معظم العقوبة، وإنما لأن الرئاسة لم تكن تسمح من قبل بالوصول إلى مرحلة السجن
المزيد
19/11/2016 منذ أن عيّنه الرئيس، عضواً في مجلس النواب، لم يعد الأديب -الذي صار برلمانياً- يوسف القعيد، يتكلم كثيراً، لكنه تكلّم الخميس، ليصف قرار الرئيس بالعفو عن 82 شاباً سجيناً، بأنه" هدية لمصر".
المزيد
12/11/2016 لم يندفع الناس إلى الشوارع كما فعلوا أيام السادات. فبعد ثلث قرن من "الخصخصة"، كان الناس يعانون انخفاض سعر عملتهم، بالفعل، قبل أن تنخفض رسمياً. وبدا قرار تعويم الجنيه تحصيلاً لحاصل، مجرد اعتراف رسمي بما يعايشه الناس فعلاً ...
المزيد
محمد خير

محمد خير

صحافي وكاتب مصري