الخميس 2018/04/26

آخر تحديث: 22:41 (بيروت)

روسيا: واشنطن تهدد إستقرار العالم بنقل سفارتها للقدس

الخميس 2018/04/26
روسيا: واشنطن تهدد إستقرار العالم بنقل سفارتها للقدس
روسيا: صدى نقل سفارة واشنطن إلى القدس سيتردد في كل العالم (Getty)
increase حجم الخط decrease
حذّرت روسيا، الخميس، من أن عزم واشنطن الإحتفال بنقل سفارتها إلي القدس في 14 مايو/أيار بالتزامن مع الذكرى السبعين لتأسيس "دولة إسرائيل"، "سيزعزع إستقرار المنطقة".

وقال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، إن "خطط الولايات المتحدة بإقامة إحتفال بنقل سفارتها إلي القدس، من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة الإستقرار في الشرق الأوسط وسيتردد الصدى في كافة أنحاء العالم".

وحذّر السفير الروسي خلال جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول الحالة في الشرق الأوسط، من أن "المنطقة برمتها تمر بمنعطف خطير، فالصراعات في سوريا واليمن ما زالت عالقة ونحن بحاجة إلى مزيد من الجهود الدولية لتسوية الأوضاع في ليبيا وإعادة الإستقرار إلى لبنان". وأضاف "لكن يبقى في القلب من كل ذلك فلسطين، حيث لا يزال الإحتلال الإسرائيلي قائماً".

وتابع "وفي غزة نحن قلقون للغاية إزاء تصعيد العنف في القطاع، ومنذ اندلاع المظاهرات الأخيرة ضد الإحتلال سقط عشرات القتلى من الفلسطينيين وأصيب آلاف آخرون"، وأردف "نحن مستمرون في الدفاع عن الحق السلمي للتظاهر، وندعو إلى ضرورة إتخاذ تدابير لإنقاذ الموقف".

من جهتها، جددت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، اتهام حركة "حماس" بأنها "تستخدم المدنيين دروعا بشرية". وقالت هايلي إن إيران تقدم الدعم إلى "حماس" و"حزب الله"، إضافة إلى جماعة الحوثيين في اليمن، وطالبت مجلس الأمن بالتصدي لذلك.

وأضافت أن "هذه الإحاطة الشهرية يجب أن تسلط الضوء على النزاعات في المنطقة، واليوم أريد أن أتحدث عن ظاهرة استخدام الأطفال والنساء والرجال كدروع بشرية". وتابعت: "منذ أسبوع إعتمد البرلمان الأوروبي قراراً أدان فيه قيام حماس باستخدام الأطفال كدروع بشرية".

وقالت المندوبة الأميركية "وقد رأينا تلك الظاهرة من قبل عندما استخدم تنظيم داعش الأطفال كدروع بشرية في العراق، وعند هزيمتهم رأيناهم وهم ينتقلون من بيت إلي بيت ورأينا أيضاً حزب الله وهو يضع ترسانته العسكرية بين المدنيين في تحدٍ لقرارات مجلس الأمن". واختتمت كلمتها قائلة إن "إستخدام المدنيين كدروع بشرية أمر مروع وهو جريمة حرب. ويتعين علينا أن ندين تلك الممارسات وأن يتصدى مجلس الأمن لتلك الظاهرة".

مندوب إسرائيل داني دانون تحدث خلال الجلسة، عما وصفه بـ"أعمال الشغب التي وقعت في قطاع غزة الشهر الماضي". وادعى أن "حماس" تستخدم "النساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء كدروع بشرية، في حين يختبئ الإرهابيون على أمل أن يموت شعبهم"، مضيفاً "هذا هو الشر في أنقى صوره".

وتابع أن "إسرائيل ملزمة بحماية مواطنينا، وسنفعل ذلك مع تقليل الخسائر المدنية على الجانب الآخر" واعتبر أن "حماس" ستكون "هي المسؤولة بشكل كامل عن كل إصابة وعن كل حالة وفاة تنتج عن تلك الحوادث".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها