الأربعاء 2018/04/25

آخر تحديث: 11:28 (بيروت)

الجبير يهدد الدوحة بإسم ترامب:سوريا مسؤولية قطر!

الأربعاء 2018/04/25
الجبير يهدد الدوحة بإسم ترامب:سوريا مسؤولية قطر!
الجبير افترض أن ترامب قصد قطر بحديثه (Getty)
increase حجم الخط decrease
رأى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أنه يتوجب على قطر دفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا، مهدداً بنزع الحماية الأميركية عنها، وذلك في تفسيره الخاص لكلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء.

واعتبر الجبير أنه "بناء على تصريح ترامب في المؤتمر الصحافي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فإنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأميركية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك".

ووفقاً للوزير، فإن أمر التمويل وإرسال القوات القطرية إلى سوريا يجب أن يتم "قبل أن يلغي الرئيس الأميركي الحماية الأميركية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأميركية على أراضيها". ورأى أنه "لو قامت أميركا بسحب القاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع"، بحسب تعبيره.

وكان ترامب قد قال الثلاثاء، إن بلاده ترغب في سحب جنودها من سوريا في أقرب وقت، وأن ترسل دول أخرى جنودها إلى سوريا. وأضاف أن بلاده دفعت 7 تريليونات دولار خلال 18 عاماً في الشرق الأوسط وعلى الدول الثرية الدفع مقابل ذلك. وقال: "هناك دول لن تبقى لأسبوع واحد دون حمايتنا وعليها دفع ثمن لذلك"، من دون أن يحدد أسماء تلك الدول. وتابع أنه "يريد من هذه الدول ضخ الأموال والجنود لدعم الجهود الأميركية في سوريا".

وهذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها ترامب وإدارته الدول الخليجية بإرسال القوات والأموال إلى سوريا، وهو كان ألمح سابقاً إلى إمكانية أن تحل قوة عربية مكان القوات الأميركية في سوريا. وصرح الجبير حينها، إن "هناك نقاشات جارية حالياً مع واشنطن حول نوعية القوات التي يجب أن تتواجد شرقي سوريا، ومن أين ستأتي هذه القوات".

من جهته، علق الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، على مطالبة ترامب دول الخليج مجدداً دفع مزيد من الأموال لقاء البقاء في سوريا، قائلاً إن "الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية تسعى إلى نهب جميع ثروات العالم العربي". وأضاف أن "نفوسهم الشرهة متوجهة نحو الذهب الأسود في منطقة الشرق الأوسط"، لافتاً إلى أن "الأميركيين والغربيين ينظرون بعين الاستيلاء على مليارات الدولارات الموجودة عند دول المنطقة". وتابع أن "حسابات الدول المملوءة بالأموال والذهب الأسود قد سلبت عقولهم"، معرباً عن أسفه لأن "هؤلاء الغربيين يتحدثون عن أشياء لا تليق بمكانة شعوب المنطقة ولا هذا القرن الحديث".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها