الثلاثاء 2018/04/24

آخر تحديث: 19:19 (بيروت)

مؤتمر بروكسل:سوريا ليست لعبة سياسية

الثلاثاء 2018/04/24
مؤتمر بروكسل:سوريا ليست لعبة سياسية
دي ميستورا: العمل العسكري لم يجلب حلاً سياسياً (Getty)
increase حجم الخط decrease
شدّدت المفوضة العليا للشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، الثلاثاء، على أن سوريا "ليست لعبة سياسية"، والشعب السوري هو صاحب الحق في تقرير مصيره، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، على هامش مؤتمر بروكسل.

وأضافت المسؤولة الأوروبية أن "الحل السياسي والمفاوضات هما الطريق الوحيد للخروج من الأزمة في سوريا". وشددت على ضرورة استئناف محادثات السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي دخلت عامها الثامن.

وفي السياق، قال دي ميستورا إن "مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، يحشد جهوده لإيجاد حل سياسي حقيقي وواضح في سوريا".

وينعقد في  العاصمة البلجيكية بروكسل، الثلاثاء والأربعاء إنعقاد مؤتمر "بروكسل 2"، تحت شعار حشد الدعم الدولي لعملية السلام في سوريا، ومساعدة اللاجئين السوريين في بلادهم والدول المضيفة، وذلك برعاية الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.

وأكد دي ميستورا أن "الوقت حان للعمل من أجل حل سياسي حقيقي". وقال: "نؤكد أن الحل العسكري في سوريا لا يجلب حلاً سياسياً للصراع، وإنما فقط يصعّب الأمور".

وقال المبعوث الدولي: "نرى أنه في الأيام والأسابيع القليلة الماضية.. لم تؤد المكاسب العسكرية والتقدم على الأرض والتصعيد العسكري لحل سياسي ولم تجلب أي تغيير.. بل ما حدث هو العكس تماما".

وفي حديثه حول الأوضاع في إدلب عبّر دي ميستورا عن أمله بعدم تدهورها قائلا: "إن إدلب تحد جديد هام. يوجد هناك حاليا 2.5 مليون شخص. وطبعا لن تثقوا بأنهم جميعا إرهابيون. وهناك نساء وأطفال ومدنيون وكلهم يواجهون الوضع ذاته". وتابع: "نأمل بأن كل ذلك سيصبح بالنسبة لنا حجة للإقتناع بأن إدلب لن تتحول إلى حلب جديدة أو غوطة شرقية جديدة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها