الأحد 2018/04/22

آخر تحديث: 20:15 (بيروت)

خلوة مجلس الأمن: الدفع بجنيف للتسوية في سوريا

الأحد 2018/04/22
خلوة مجلس الأمن: الدفع بجنيف للتسوية في سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease
انتهى اجتماع الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، الأحد، بالإعلان عن عزمهم تكثيف الجهود وإعادة الدفع بمسار جنيف من أجل التوصل إلى حل سياسي للازمة السورية.

وفي أعقاب خلوة عقدت في مزرعة في السويد، قال السفير السويدي لدى الامم المتحدة اولوف سكوج، إن "هناك اتفاقاً على العودة بشكل جدي الى الحل السياسي في اطار عملية جنيف التابعة للامم المتحدة".

وأضاف السفير السويدي "سنعمل جاهدين الان وخلال الايام القادمة، للاتفاق على آلية جدية تحدد ما اذا كانت هذه الاسلحة (الكيماوية) استخدمت، ومن هو المسؤول عن هذا الامر". وتابع "لقد كنا قلقين جداً ازاء تفاقم النزاع في المنطقة".

وأوضح سكوج "بمجرد ان جلس زميلي الروسي فاسيلي (نبنزيا) والسفيرة الاميركي نيكي (هايلي) حول طاولة واحدة طيلة يوم ونصف يوم (...) نشأت ثقة، مجلس الامن بحاجة اليها لتحمل مسؤولياته".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر قوله، إن هذه الخلوة "أتاحت لاعضاء مجلس الامن التخلي عن عملية التسيير الالية والدخول في نقاش فعلي ومعمق". وأضاف "حاولنا البدء في تحديد مناطق التلاقي الممكنة".

في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية، إن واشنطن وباريس وحلفاءهما، يجب أن يبقوا في سوريا، لأنهم سيلعبون "دوراً مهماً جداً"، عند انتهاء الحرب في سوريا.

وحذّر ماكرون، الذي دعا واشنطن، والرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل خاص، إلى عدم سحب القوات الأميركية من سوريا، من أن إيران ستحكم سيطرتها على سوريا بشكل كامل إذا ما انسحبت واشنطن وحلفاؤها من المنطقة بسرعة، أو قبل تهيئة الظروف المناسبة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها