الجمعة 2018/03/23

آخر تحديث: 19:32 (بيروت)

بعد "أحرار الشام".."فيلق الرحمن" إلى الشمال السوري

الجمعة 2018/03/23
بعد "أحرار الشام".."فيلق الرحمن" إلى الشمال السوري
نحو 7000 مدني وعسكري سيهجرون إلى إدلب (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان، الجمعة، في بيان له عن التوصل الى اتفاق مع الجانب الروسي، بخصوص إخلاء مقاتلي "الفيلق" إلى الشمال السوري. وذكرت مصادر محلية من الغوطة الشرقية لـ"المدن"، أن نحو 7000 مدني وعسكري، سيتم تهجيرهم إلى إدلب، من بينهم عناصر من "فيلق الرحمن" و"هيئة تحرير الشام". مصدر محلي من عربين قال لـ"المدن" إن "عدد المهجرين مفتوح، وسيتم إخلاء أول دفعة صباح السبت، وهي خاصة بالجرحى والمصابين، وسيتم تهجير الدفعات الأخرى بشكل متتابع".

وكانت الدفعة الأولى من "أحرار الشام" قد هُجّرت من حرستا، الخميس، بعد التوصل الى اتفاق مماثل مع الجانب الروسي. في حين يفاوض "جيش الإسلام" بخصوص اخراجه من دوما، ويتوقع أن يعلن عن نتائج الإتفاق قريباً.

وقال علوان في بيانه: "بعد الصمود الأسطوري في وجه أعتى قوى الشر في العالم وبعد أن كبدت الغوطة وثوارها الأبطال قوات الأسد المجرمة الخسائر الفادحة حيث سقط فقط من قوات المجرم سهيل الحسن أكثر من 800 قتيل في الحملة الأخيرة على جبهات فيلق الرحمن، ومع التصعيد الكبير بكل الأسلحة المحرمة دولياً المتزامن مع تخاذل دولي وصمت أممي كامل وبعد الإمعان الكامل بالإبادة الجماعية التي ينتهجها العدو الروسي وميليشيات الأسد وإيران فقد توصل فيلق الرحمن بعد مفاوضات مباشرة مع الروس إلى اتفاق أهم بنوده:

تلتزم جميع الأطراف بوقف جميع الأعمال القتالية من تاريخ 23/3/2018 
وتضمن روسيا الاتحادية ما يلي:

البدء فوراً بإخراج الجرحى والمرضى إلى خارج الغوطة عن طريق الهلال الأحمر حسب رغبتهم وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم بعد تماثلهم للشفاء وتخييرهم بين العودة إلى الغوطة أو الخروج إلى الشمال السوري.

اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحسين الحالة الإنسانية فوراً والتسهيل الفوري لدخول قوافل الاغاثة الانسانية.

الخروج الآمن بإشراف ومرافقة من قبل الشرطة العسكرية الروسية حصراً لمن يرغب من الفصائل مع عوائلهم بأسلحتهم الخفيفة إضافة إلى من يرغب من المدنيين إلى الشمال السوري. (نقطة الانطلاق هي عربين عند جامع غبير).

ويحق للخارجين أن يصطحبوا معهم أمتعتهم الخفيفة ووثائقهم الشخصية وأجهزتهم الشخصية (لابتوب، موبايل، كاميرا) إضافة إلى مدخراتهم المالية دون تعرضهم للتفتيش الشخصي.

ضمان عدم ملاحقة أي من المدنيين الراغبين بالبقاء في الغوطة من قبل النظام أو حلفائه.

ويتم نشر نقاط شرطة عسكرية روسية في البلدات التي تقع تحت سيطرة فيلق الرحمن حالياً، والتي يشملها الاتفاق، وهي عربين، زملكا، عين ترما، جوبر.

تتم عملية التبادل على الأسرى العسكريين الذين بحوزة فيلق الرحمن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها