الإثنين 2018/03/19

آخر تحديث: 18:14 (بيروت)

موغريني: لا عقوبات أوروبية جديدة على طهران

الإثنين 2018/03/19
موغريني: لا عقوبات أوروبية جديدة على طهران
موغريني: الرسالة الرئیسیة هي أن نبقى في مسار التنفیذ الكامل للإتفاق النووي (Getty)
increase حجم الخط decrease
انتقد وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف، في "تويتر"، الإثنين، ما وصفه بـ"المواقف الإزدواجية" للولايات المتحدة و3 دول أوروبية"، حول برنامج الدفاع الصاروخي الإيراني.

وقال ظريف إن هناك تعهداً بـ"خدمة الزبائن" من قبل منتجي السلاح الأميركي و3 دول أوروبية ينص على "إشتروا أسلحتنا، وحكوماتنا ستوفّر لكم خدمات ما بعد البيع عبر الضغط علي جيرانكم، للتخلي عن وسائله الدفاعية. مسرحية التزييف مستمرة عبر الإحتجاج على برنامج الدفاع الصاروخي الإيراني، وذلك بالتزامن مع دفع ما يعادل ملايين الدولارات من السلاح إلى منطقتنا".

ويأتي ذلك بالتزامن مع إجتماع يعقده وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل لبحث الملف النووي الإيراني. وأكدت مسؤولة السیاسة الخارجیة فی الإتحاد فيدریكا موغریني، أن إجتماع مجلس الشؤون الخارجیة للإتحاد الأوروبي، سیبحث سبل استمرار تنفیذ الإتفاق النووي، ولم یطرح أي إقتراح حول فرض عقوبات جدیدة على إیران.

وقالت موغريني للصحافيين قبل بدء الإجتماع: "عقدنا الجمعة إجتماعاً للجنة المشتركة للإتفاق النووي، وأنا ساطلع وزراء الخارجیة على نتائج هذا الإجتماع". وأضافت "سنبحث أیضاً السبل الكفیلة بحفظ وتنفیذ خطة العمل المشترك الشاملة بشكل كامل". وتابعت: "لدینا مواضیع آخرى مع إیران سنبحثها معها بشكل منفصل، خاصة القضایا المرتبطة بسوریا ودور إیران فی المنطقة ، لكن من المهم جداً فصل القضایا الإقلیمیة عن موضوع الإتفاق النووي". وقالت "الرسالة الرئیسیة الیوم هي أن نبقى في مسار التنفیذ الكامل للإتفاق النووي، ونتطرق بشكل منفصل إلى القضایا الإقلیمیة بما فیها المواضیع المرتبطة بالصواریخ البالیستیة".

لكن تصريحات وزراء الخارجية التي سبقت الإجتماع عكست تفاوتاً في وجهات النظر حول إيران. وشدد وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان، على أهمية إستمرار تنفيذ الاتفاق النووي، وقال: "في الوقت ذاته، لا يمكن إستبعاد بحث مسؤوليات إيران في نشر الصواريخ الباليستية ودورها المثير للقلق في منطقة الشرق الأوسط بالكامل".

ودعا لودريان الدول الأوروبية إلى العمل على "صوغ موقف مشترك" إزاء تدخلات إيران في المنطقة، وحث الإتحاد الأوروبي على بحث فرض عقوبات جديدة على إيران، لكنه قال: "نحن عازمون على ضمان احترام إتفاق فيينا"، في إشارة إلى الإتفاق النووي الإيراني.

بدوره، قال وزير الخارجية البلجيكية ديدييه ريندرز: "علينا أن نستكشف كل الإجراءات المحتملة ليكون لدينا نوع الضغط نفسه الذي وضعناه في الملف النووي". وأضاف "يجب أن نفحص كل الاحتمالات التي لدينا لفرض ضغط على إيران في تلك المجالات".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها