الأحد 2018/03/18

آخر تحديث: 19:22 (بيروت)

أردوغان يحتفي بالسيطرة على عفرين:تركيا ليست"الرجل المريض"

الأحد 2018/03/18
أردوغان يحتفي بالسيطرة على عفرين:تركيا ليست"الرجل المريض"
غصن الزيتون سيطرت على كل النواحي المحيطة بعفرين (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيطرة القوات المشاركة في عملية "غصن الزيتون"، بشكل كامل، على مركز مدينة عفرين السورية. وقال إن "الذين كانوا يقولون الرجل المريض (عن الدولة العثمانية) باتوا هم مرضى الآن".

وتابع أردوغان أمام حشد في الذكرى الثالثة بعد المئة لحملة جاليبولي في الحرب العالمية الأولى، إن "وسط مدينة عفرين بات تحت السيطرة تماما بحلول 8:30 من صباح الأحد"، مضيفاً أن الأعلام التركية ورايات الجيش السوري الحر رفعت في المدينة.

وقال أردوغان "أغلب الإرهابيين ولّوا الدبر. قواتنا الخاصة وأفراد من الجيش السوري الحر يطهرون بقايا الأفخاخ التي تركوها وراءهم... في وسط عفرين ترفرف رموز الثقة والإستقرار بدلا من أسماء الإرهابيين".

وخلال كلمة له في مراسم وضع أسس أبراج جسر "جناق قلعة"، قال أردوغان إن تركيا "لقنت اليوم درسا للذين يحاولون تأسيس دولة إرهابية على حدودها، من خلال تحرير مدينة عفرين السورية من إرهابيي "ب ي د/ بي كا كا". وأضاف إنه تحييد 3603 عنصراً من وحدات حماية الشعب الكردية في إطار عملية "غصن الزيتون".

وتابع "لقنّا درساً للذين حاولوا أسرنا في معارك جناق قلعة، واليوم نفعل الشيء ذاته مع الذين يستهدفون استقرارنا ومستقبلنا عبر محاولة تأسيس دولة إرهابية على طول حدودنا".

في المقابل، أقرت "الوحدات الكردية" بسقوط مدينة عفرين. وأشارت الإدارة الكردية في عفرين، الأحد، إلى أن "الوحدات" التي تقاتل القوات التركية ستتحول من المواجهة المباشرة إلى أساليب الكر والفر. وتعهدت بأن "تهاجم القوات الموجودة في كل أنحاء عفرين مواقع تركيا وحلفائها كلما أتيحت لها الفرصة".

وقال الرئيس المشارك للمجلس التنفيذي لعفرين عثمان شيخ عيسى في بيان، إن "قواتنا تتواجد في كل مكان من جغرافية عفرين. وستقوم هذه القوات بضرب مواقع العدوان التركي ومرتزقته في كل فرصة. هذا يعني بأن إعلان النصر من قبل إردوغان وأزلامه لن يكون إلا ذرّ الغبار في عيون الرأي العام التركي والعالمي". وتابع "ستتحول قواتنا في كل منطقة من عفرين إلى كابوس مستمر بالنسبة لهم".

وكان الجيشان التركي و"السوري الحر" أعلنا في وقت مبكر من صباح الأحد السيطرة الكاملة على مدينة عفرين، وكذلك أعلنا السيطرة على مركز ناحية معبطلي من الوحدات الكردية، ليطبقا بالتالي على جميع النواحي المحيطة في مدينة عفرين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن "الرسالة التي بعثتها بلاده إلى التنظيمات الإرهابية ولكل العالم واضحة، وهي أننا ماضون قدما بخطوات ثابتة في طريق الأمن والاستقرار والعدل".

وأضاف قالن في تغريدة على "تويتر"، الأحد، إنّ عملية غصن الزيتون تكون قد قطعت شوطاً كبيراً بالسيطرة على مركز مدينة عفرين. وقال "أظهرت القوات المسلحة التركية من جديد قوتها وأصالتها. الرسالة الموجهة إلى المنظمات الإرهابية والعالم بأسره واضحة".

بدوره، أوضح المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ أن الحملة العسكرية ستستمر لتأمين مناطق تحيط بعفرين وضمان توافر الغذاء والدواء. وأضاف "أمامنا المزيد مما يتعين علينا القيام به. لكن مشروع إقامة ممر للإرهاب وإقامة دولة إرهابية قد انتهى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها