الجمعة 2018/03/16

آخر تحديث: 11:27 (بيروت)

ماكماستر ضحية ترامب التالية..والبيت الأبيض ينفي

الجمعة 2018/03/16
ماكماستر ضحية ترامب التالية..والبيت الأبيض ينفي
Getty ©
increase حجم الخط decrease
يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إقالة مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر، بعد أقل من أسبوع على إقالة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، بحسب ما كشفت صحيفة "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة عن خمسة مصادر قولها، إن ترامب بدأ فعلاً بدراسة المرشحين المحتملين لخلافة ماكماستر في هذا المنصب، وتبدو الحظوظ الأعلى من نصيب سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة جون بولتون، وكبير موظفي مجلس الأمن القومي كيث كيلوج.

وعقب إقالته تيلرسون، ألمح ترامب إلى أن تغييرات كثيرة في إدارته يعتزم اعتمادها. وقال للصحافيين "أنا حقا عند نقطة حيث نقترب جدا من أن يكون لدينا مجلس الوزراء والأمور الأخرى التي أريد".

ويشكو ترامب مراراً لمقربين منه من عدم توافقه مع ماكماستر، حيث أبلغ كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، مؤخراً، بأنه يرغب في إقالته وتعيين شخص آخر في منصبه، لأنه "شديد التعنت" ويقدم إحاطات طويلة تبدو أحياناً لا صلة لها بالموضوع.

وبإقالة ماكماستر، سيكون مجلس الأمن القومي الأميركي على موعد مع شخص ثالث لقيادته، إذ جاء ماكماستر إلى المنصب في أعقاب استبعاد مايكل فلين، على خلفية فضائح علاقة حملة ترامب الانتخابية مع روسيا.

في المقابل، وعلى غرار ما فعل بعد صدور تسريبات عن قرب قرار إقالة تيلرسون، نفى البيت الأبيض أن يكون ترامب بصدد إقالة ماكماستر، وقال إن علاقة الرجلين جيدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تغريدة على "تويتر"، الجمعة، إنها تحدثت "مع الجنرال هربرت ماكماستر. وبغض النظر عما ورد في التقارير، تربطهما علاقات عمل وثيقة، ولا توجد تغييرات في تشكيلة مجلس الأمن القومي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها